مذكرة في القراءة
النشــــــــــــــــاط : قراءة ( قراءة + فهم ) الوحدة : ............
الموضـــــــــــوع : ....................... الزمن :...........
الكفاءة القاعدية : ........................................
الكفاءات الاجتماعية الثقافية :...............................
مؤشر الكفاءة : ..........................................
الوسائل والمستندات :......................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق يتوصل الى :...............
.............. تمهيد:مطالبة التلاميذ فتح الكتب ص:........
تأمل الصورة إثارة نقاش قصير حولها بأسئلة موجهة ........................
............................. أولي:
نعبّر عن الصورة
مرحلة بناء التعلمات
ينطق بالحرف نطقا صحيحا وفق مخارجهــا القراءة النموذجية: يقرأ المعلم كامل النص قراءة نموذجية
طرح أسئلة حوله :..........................
.......................................
........................................
تكليف التلاميذ بقراءة للفقرة قراءة صامته طرح الأسئلة
إعادة القراءة النموذجية للفقرة
القراءات الفردية : تكليف التلاميذ فرادى بقراءة النص ( أو الجزء المخصص للحصة )
- حث التلاميذ على احترام علامات الترقيم
بنائي:
القدرة على القراءة الجيدة وفهم النص
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
يحلل أفكار النص
فهم النص : يلقي المعلم في كل مرّة أسئلة حول مضمون النص ( أسئلة أفهم النص) .
شرح المفردات : يقوم المعلم بمعية التلاميذ بشرح المفردات التالية وإدخالها في جمل مفيدة :..............
............................................
أسئلة الفهم : ..................................
...........................................
..........................................
...........................................
- قراءة ختامية للنص أو للجزء المخصص أو استخراج الفكرة العامة .
ختامي :
القدرة على تحليل أفكار النص
مذكرة في الإملاء
النشــــــــــــــــاط : إمـــــــــــــــــــــــــــلاء الوحدة : ................
الموضـــــــــــوع : ...................... الزمن :...........
الكفاءة القاعدية : ....................................
مؤشر الكفاءة : .................................
الوسائل والمستندات ....................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة إملائية سبقت دراستها على الألواح : أكتب .............
................................ أولي:
يستظهر ظاهرة إملائية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
- طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .................
- .......................................
الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
- ....................................
- .................................
من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الإملائيــــــــــــــــــــة من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
القاعدة .................................
.......................................
....................................
تطبيق أولى : على الألواح تملى الكلمات التالية كتطبيـــــــــــق
على الظاهرة المستجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة
.........................................
يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي:
القدرة على
الإجابة على الأسئلة
-إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بإملاء النص أو الفقرة التالية : ............................
في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات .
ختامي :
القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة
مذكرة في الرياضيات
النشــــــــــــــــاط : رياضيــــــــــــــــــــات الوحدة : ............
الموـضــــــــــــوع : ......................... الزمن :..........
الكفاءة القاعدية : ...................................
مؤشر الكفاءة : .....................................
الوسائل والمستندات :.................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
الحساب الذهني : (ينجز على الألواح ) .
توظيف المعارف الجديدة والتوسيع فيها
توظيف المعارف والتدريب عليها وإستثمارها في وضعيات الإكتشاف :
المرحلة 1
يقترح المعلم على التلاميذ النشاط ......... وتترك لهم المحاولة
المرحلة 2 مناقشة الحلول وهي أهم مرحلة تأخذ الوقت الكافي
.................................................
.................................................
.................................................
الحوصلة : يذكر المعلم ويستنتج التلاميذ القاعدة أو حوصلة الدرس :
..............................................
..............................................
..............................................
التطبيق : يطلب إنجاز التطبيق المتواجدة ص : ............
يكون جماعيا :
التمارين : يختار المعلم التمارين التالية بغرض التصحيح
التمارين المختارة : ..................ص رقم
ملاحظة :
..................................
..................................
..................................
مذكرة في القواعد النحوية
النشــــــــــــــــاط : القواعد النحويــــــــــــــــــــــــــــــــة الوحدة : ..............
الموضـــــــــــوع : ..................... الزمن :...........
الكفاءة القاعدية : ...........................................
مؤشر الكفاءة : ...........................................
الوسائل والمستندات :.........................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة النحوية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ......................................... أولي:
يستظهر ظاهرة النحوية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
- طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها ......................
- .....................................
الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
- ......................................
- ......................................
من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة النحوية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
القاعدة ................................
......................................
......................................
تطبيق أولى : على الألواح تطبيــق الظاهرة المستجــــــــــــــــدة
......................................
......................................
يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي:
القدرة على
الإجابة على الأسئلة
-إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمارين ص :......................
في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة
مذكرة في القواعد الصرفية
النشــــــــــــــــاط : القواعد الصرفية الوحدة : .........
الموضـــــــــــوع : ......................... الزمن :.........
الكفاءة القاعدية : ...........................................
مؤشر الكفاءة : ...........................................
الوسائل والمستندات :......................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة الصرفية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ........................
....... أولي:
يستظهر ظاهرة صرفية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
- طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها ................
- ....................................
الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
- ...................................
- .................................
من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الصرفية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
القاعدة ............................
.................................
................................
تطبيق أولى : على الألواح تطبيـــق الظاهرة المستجـــــــدة
................................
.................................
يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي:
القدرة على
الإجابة على الأسئلة
-إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمرين .........................
.............................
في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة
مذكرة في القواعد الصرفية
النشــــــــــــــــاط : القواعد الصرفية الوحدة : ............
الموضـــــــــــوع : ..................... الزمن :.........
الكفاءة القاعدية : ........................................
مؤشر الكفاءة : .........................................
الوسائل والمستندات :.....................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة الصرفية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ............
.................... أولي:
يستظهر ظاهرة صرفية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
- طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها ...............
- ...................................
الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
- .........................
- .........................
من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الصرفية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
القاعدة .....................
........................
.........................
تطبيق أولى : على الألواح تطبيـــق الظاهرة المستجـــــــدة
..................................
..................................
يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي:
القدرة على
الإجابة على الأسئلة
-إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمرين ...........................
....................
في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة