عباس علي حسام
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 17/06/2015
| موضوع: نظام التعليم الخميس 25 يونيو 2015, 09:53 | |
|
| [ltr] جامعة المدينة العالمية http://www.mediu.edu.my/ar/ نظام التعليم http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160 تحظى جامعة المدينة بنظامين في الدراسة والتعليم، الأول: التعليم المباشر، والثاني:التعليم عن بعد، ولا يختلف نظام الدراسة في نظام التعليم عن بعد والذي تنتهجه الجامعة ــ من حيث المضمون والجوهر ــ عن نظام التعليم المباشر، وذلك من حيث وجود المنهج الدراسي، والمحاضر، والأنشطة التعليمية، والامتحانات النصفية والنهائية، وغيرها من الأمور الأساسية التي تقوم عليها العملية التعليمية. ولكن يأتي الاختلاف من جهة الأساليب والأدوات التي تستعمل في كل من التعليم عن بعد والتعليم المباشر، ولكي تتعرف على طريقة الدراسة لدى الجامعة في هذا النوع من التعليم فإننا ومن باب التوضيح نود أن نعقد لك مقارنة بسيطة يتبين من خلالها الفرق بين النظامين من حيث الأساليب والأدوات فمن حيث الحضور الشخصي فمن المعلوم في التعليم المباشر أن الطالب مُلزم بالحضور الشخصي للفصول الدراسية بنسبة معينة، ليتلقى تعليمه من الأستاذ مباشرة. وأما في التعليم عن بعد وبحكم وجود شبكة الإنترنت وأدوات التعليم الإلكتروني فإنه يستعاض عن ذلك بأن تكون جميع الأدوات متوفرة بين يدي الطالب من خلال جهازه المتصل بشبكة الإنترنت كما سيأتي بيانه، والطالب من حيث إجراءات قبوله إلى استلام نتائجه لا يلزم بالحضور الشخصي إلا في الاختبارات النصفية والنهائية فقط، من حيث المنهج الدراسي: فإن الوضع في التعليم المباشر يعتمد على المعلومة التي يلقيها المحاضر في أثناء المحاضرة فقط، وبمجرد غياب الطالب أو المحاضر عن محاضرة ما، فإن الطالب تفوته تلك المعلومات ولا يمكن تعويض تلك المعلومات المخصصة لتلك المحاضرة، هذا بالإضافة إلى كون الطالب غالباً ما يأتي المحاضرة وهو خالي الذهن عما سيتم إلقاؤه في تلك المحاضرة. وأما في التعليم عن بعد فإن جميع المادة العلمية للمقرر يتم إعدادها بشكل مسبق، وتقدم للطالب من خلال روابط للتحميل على بوابة الطالب من أول يوم دراسي، ويتم عرض المنهج الدراسي بعدة أساليب متنوعة هي: 1 – المحاضرات الصوتية الّتي يتمّ إعدادها من أساتذة مشهود لهم بالخبرة والتخصص في تلك المادة المدعمة بالمصادر والمراجع عند كلّ عنصر من عناصر المحاضرات. 2 – الكتاب المقرّر الذي تتمّ صياغته على ترتيب وصورة الكتاب المعهودة. 3 – الدّروس التّفاعلية الّتي تقوم على أساليب التّعلم الذّاتي والتّفاعل بين الطّالب والمعلومة، فهي تحتوي على ملخّصات تلك المحاضرات مدعّمة بالتّدريبات، والتّمارين الذّاتية الّتي يتمكّن الطالب من خلالها قياس استيعابه، وفهمه لتلك المحاضرات. وبهذه الصورة يتمكّن الطّالب من تحصيل الفوائد الآتية: أ ـ تحضير نفسه ذهنياً وعلمياً في المقرّر الدّراسي، وتحديد الصعوبات والإشكالات التي تواجهه قبل لقائه بالمحاضر. ب ـ الاستماع إلى دروسه ومذاكرتها في الأوقات التي تناسبه. ج ـ ضمان إكمال المنهج الدراسي حسب الخطة المقررة في المقرر الدراسي. من حيث اللقاء بمحاضر المادة وطرح الاستفسارات ففي التعليم المباشر تنحصر العملية التعليمية بين الأستاذ والطالب غالباً في داخل الصف الدراسي، ومن المعلوم أنّه في غالب الأحيان يقضي أغلب الوقت في شرح المحاضرة، وقد يتبقّى الشّيء اليسير من الوقت لطرح الاستفسارات والإشكالات الّتي قد يطرحها الطّالب، وفي غالب الأحيان لا يتمكّن الطّالب من طرح استفساراته أو الإشكالات والصّعوبات الّتي تواجهه في فهم المادة لأسباب متعدِّدة. وأمّا في التّعليم عن بعد فلدى الطّالب أكثر من طريقة لطرح استفساراته وإشكالاته عن المادة المقررة وموضوعاتها وذلك من خلال الأمور الآتية: 1ـ اللقاءات المباشرة مع محاضر المادة والتي يتمكن الطالب من اللقاء بالمحاضر عبر برنامج مخصص لتلك اللقاءات يتم التواصل فيه عبر شبكة الإنترنت في لقاءات متعددة تخصص لهذا الغرض باعتبار أن المادة العلمية موجودة لدى الطالب بشكل مسبق فالمحاضر لا يعيد شرح تلك المادة وإنما يخصص هذه اللقاءات للاستماع للطلاب والإجابة على استفساراتهم. 2 ـ طرح الاستفسارات عبر البريد الإلكتروني لمحاضر المادة والذي يستطيع الطالب الوصول إليه عبر برنامج الإدارة التعليمية التفاعلية (عليم ) وهذه الاستفسارات يتم الإجابة عليها من المحاضر ومن ثم يرسلها للطالب بنفس الطريقة باعتبار أن لدى المحاضر جميع العناوين البريدية للطلبة والتي تعتبر أحد قنوات التواصل المفتوحة على مدار الوقت بين المحاضر والطالب. 3 ـ طرح التساؤلات والإشكالات من خلال المنتدى الذي يخصص لكل مادة دراسية ويكون مفتوحا لجميع طلبة تلك المادة. جامعة المدينة العالمية http://www.mediu.edu.my/ar/[/ltr] |
| |
|