Admin Admin
عدد المساهمات : 1521 تاريخ التسجيل : 27/11/2012
| موضوع: دروس اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الأربعاء 26 نوفمبر 2014, 18:29 | |
| دروس اللغة العربية السنة الرابعة متوسط قراءة ودراسة نص: حديقة. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتبين أفضال المرافق العامة على الفرد والمجتمع وضرورة المحافظة عليها. البناء الفكري: الفكرة العامة: وأنت ترافق الكاتب في جولته داخل الحديقة فأي إحسلس لنتابك؟ وبم شعرت؟ وهل وفق في نقلك هناك؟ كيف ذلك؟ متعة التجوال بين نباتات وأزهار الحديقة. الأفكار الأساسية: الفقرة الأولى: (كان...ينبت): ما الذي يتذوقه الكاتب من جمال مدينته؟ وما هي مساهمة الشمس في ترقية جمال المنظر؟بماذا يعبر الحمام عن سعادنه في هذه الإقامة؟ الفكرة الأساسية الأولى: ألذ ما يتذوقه الكاتب في مدينته فسحة في حديقتها. الفقرة الثانية: (وطفلين...الفتان) : أذكر المشاهد الأخرى التي صورها الكاتب. كيف يسير في الروضة؟ ولماذا؟ لماذا يلجأ الكاتب إلى شرفة الحديقة حين يودعها؟ الفكرة الأساسية الثانية: الكاتب يصور متعته حين يسير بين زهور الحديقة ونباتاتها وحين يودعها. البناء الفني: أسلوب النص أدبي برهن على صحة ذلك باستخراج السجع والجناس والصور البيانية الأخرى. الإدماج ماذا أضاف خيال الكاتب لتلك الناظر؟ علل ذلك بعبارات من النص. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ حينما نفاضل بين شيئين نأتي بصيغة أفعل وحينما نريد أن نبالغ في الصفة بأي صيغة نأتي؟ بناء التعلمات إشكال لغوي: صيغ المبالغة. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يوظف صيغ المبالغة باحترام شروط صياغتها. الأمثلة : (نص القراءة) 1 ـ وأي منظر يملك الطرف كهذا المنظر الفاتن الفتّان؟! 2 ـ جمال تلك الحديقة دليل على جمال الخالق المعطاء الكريم . 3 ـ من لا يهزه جمال أحاسيسه ميتة وروحه خسّيسة مريضة. الاستنتاج: 1 ـ صيغ المبالغة أسماء مشتقة من الأفعال الثلاثية غالبا تدل على من يتصف بصفة اتصافا شديدا أو على من يقوم بالفعل بكثرة. 2 ـ تأتي صيغ المبالغة على أوزان خمسة هي: فعّال ـ مفعال ـ فعول ـ فعيل ـ فعّيل. الإدماج اشتق من الأفعال الآتية صيغ المبالغة: شكر ـ عام ـ جلس ـ فهم ـ صدق. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بأحكام الدرس السابق ـ التذكير بالتمارين. بناء التعلمات أعمال تطبيقية: الكفاءة التعلمية المستهدفة: حل التطبيقات المقترحة بتوظيف الكفاءات والمهارات المكتسبة. 1 ـ تحويل كل اسم فاعل إلى صيغة مبالغة: سامح : سميح ـ قائم : قوّام ـ ناصح : نصوح ـ صابر: صبور, صبّار ـ عاطف: عطوف ’, معطاف. 2 ـ معاني الكلمات: مهين: هماز: النميم: العقر: جلد: ورع: 3 ـ استخراج صيغ المبالغة من الآيات الكريمة والأبيات الشعرية: حلاف ـ مهين ـ هماز ـ مشاء ـ نميم ـ مناع ـ أثيم ـ مقدام ـ عقار ـ جميل ـ مسعار ـ حمال ـ هباط ـ شهاد ـ جرار. 4 ـ لا وإنما هي صفات مبالغ فيها ’ لأن في الآيات دلت على كثرة القيام بالفعل . 5 ـ دلت تلك الصفات على المدح وشدة التعلق بأخيها (عاطفة الأخوة وصلة الدم). 6 ـ وصف مزهرية (أسلوب أدبي ـ بضعة أسطر ـ استعارتان ـ تشبيهان أحدهما محذوف الأداة ـ ثلاث جمل مسجوعة): ... أضافت تلك المزهرية إلى المكان سحرا خاصا ولونت المكان بمسحة رائعة , وامتزجت في خيالي رائحة طعام أمي الشهية , ورائحة زهور المزهرية, وجمال تلك الأواني الفخارية , فكان المطبخ روضة خاصة جمعت بين الجمال واللذة على طاولة واحدة توسطت المطبخ كما تتوسط النافورة مكانا هادئا من الطبيعة...مزهرية تقول لكل ضيف طيبة شهيتك, وصحية أكلتك , ومباركة جلستك... وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ هل سبق لك وأن صليت بمسجد الأمير عبد القادر؟ بم شعرت؟ بناء التعلمات تعبير شفوي: المسجد الجامع الكبير. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتعرف على بعض المعالم التاريخية. المناقشة: 1 ـ ما هو النمط المعماري الذي بنيت عليه مرافق جامعة الأمير عبد القادر؟ 2 ـ من ساهم في بناء المسجد ومرافقه؟ 3 ـ المسجد ثمرة تعاون مشترك : ما الذي يدل على ذلك من النص؟ 4 ـ هناك أدلة كثيرة على اتساع المسجد : اذكرها. 5 ـ بماذا ساهم العمال الجزائريون في إنجاز هذا المرفق؟ الإدماج لخص النص شفويا بذكر أهم أفكاره. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـما المقصود برؤوس الأقلام؟ في التعبير مجاز أم حقيقة؟ كيف ذلك؟ بناء التعلمات تعبير كتابي: تسجيل رؤوس أقلام. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يحدد روط تسجيل رؤوس الأقلام . 1 ـ المقصود بتسجيل رؤوس الأقلام: تسجيل رؤوس الأقلام هو أخذ أفكار النصوص المسموعة بواسطة كلمات مفتاحية ورموز معينة وجمل قصيرة مفيدة دون الإخلال ببنية النص ومحتواه. 2 ـ ما يجب تسجيله: ـ تسجيل المعاني التي تترجم حقيقة موضوع النص. ـ إهمال الثانوي والمكرر منها والتفاصيل الدقيقة. 3 ـ مبادئ التسجيل: ـ اختيار جمل قصيرة. ـ التركيز على الكلمات المفتاحية. ـ اختزال الكلمات المستعملة بكثرة والترميزلها ببعض الحروف منها: مجتمع (مج) ـ اجتماعية (اج) ـ يوم العلم (ي ع) . ـ استعمال الإشارات الرياضية مثل: (+) , (-) , (=) , ()... ملاحظة: عليك أن تكوّن لنفسك من مجموع الرموز قانونا شخصيا تلتزم به ولا تغير هذه الرموز كل مرة. تدريب نموذجي: الكتاب/186/187 تطبيق: اختر تطبيقا من التطبيقات الثلاثة ثم انجزه. الوحدة ـ رقم/17/:التلوث البيئي. الصف: الرابع متوسط. أهم الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة (التلوث البيئي): يكتشف سلوكات حضارية ترمي إلى وقاية البيئة من التلوث ـ يصوغ التعجب على وزن ما أفعله! ـ يكتب مقالا إجتماعيا ـ يتعرف على تقنيات الكتابة الصحافية. سيرورة الدرس المضمون وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ ماذا تعرف عن التلوث البيئي؟ بناء التعلمات قراءة ودراسة نص: محظوظ أنت أيها الإنسان البدائي القديم! الكفاءة التعلمية المستهدفة: يكتشف سلوكات حضارية ترمي إلى وقاية البيئة من التلوث. البناء الفكري: الفكرة العامة: في النص مقارنة بين البيئة قديما والبيئة اليوم : أيهما فضل الكاتب ولماذا؟ الإنسان بين بيئة الأمس ونقائها رغم التخلف وبيئة اليوم الملوثة رغم التطور. الأفكار الأساسية: الفقرة الأولى: (ما أسعدك...الأيام) ـ إلام يتطلع الكاتب في بداية النص؟ لماذا؟ الفكرة الأساسية الأولى: الكاتب يتمنى العيش في بيئة بدائية لأمانها ونقائها وتنوع أحيائها. الفقرة الثانية: (الواقع...سخرة) ـ كيف كان إدراك الإنسان البدائي لبيئته؟ الفكرة الأساسية الثانية: الإنسان البدائي أكثر تحضرا منا تجاه عناصر بيئته. الفقرة الثالثة: (ورغم...مميتة) ـ لو قدر للإنسان البدائي العودة بماذا سيصاب؟ ولماذا؟ الفكرة الأساسية الثالثة: لو عاد الإنساني البدائي لعصرنا لأصيب بصدمة كبيرة؟ الفقرة الرابعة: (وهنا...منه) ـ لماذا لا ينكر عليه دهشته؟ الفكرة الأساسية الرابعة: الكاتب لا ينكر على الإنسان البدائي دهشته من واقع بيئتنا اليوم. الفقرة الخامسة: (مؤكد...القتاكة) ـ ما الذي يجعله يعود إلى زمنه البعيد البعيد؟ الفكرة الأساسية الخامسة: الأمراض الكثيرة والفتاكة تجعل الإنسان البدائي يفضل العودة إلى زمنه الجميل. الفقرة السادسة: (وعلى...يوم) ـ ما هي خلاصة انطباعات الإنسان البدائي؟ الفكرة الأساسية السادسة: خلاصة انطباعات الإنسان البدائي تتمثل في: التطور التكنولوجي لم يرافقه تطور بيئي. البناء الفني: (مراجعة التعبير المجازي) الإدماج حاول أن تقارن بين ما كانت عليه قريتك وكيف أصبحت على طريقة الكاتب. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ مراجعة درس أفعل التفضيل. بناء التعلمات إشكال لغوي: أسلوب التعجب(ما أفعل!) الكفاءة التعلمية المستهدفة: يصوغ التعجب على وزن ما أفعله! الأمثلة (من جو نص القراءة) 1 ـ ما أسعدك أيها الإنسان البدائي القديم! 2 ـ ما أجمل أيامك! 3 ـ ما أغبى إنسان اليوم وهو يسعى لتدمير بيئته بعلمه المزعوم! 4 ـ ما أخطر ما يعيشه إنسان المدنية الحديثة من تلوث بيئي! الاستنتاج: 1 ـ التعجب تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من الأشياء والأشخاص والأحداث. 2 ـ من صيغ التعجب: ما أفعل! 3 ـ لا يصاغ التعجب بهذه الصيغة إلا إذا كان الفعل: ثلاثيا ـ تاما ـ متصرفا ـ قابلا للتفاضل ـ مبنيا للمعلوم ـ مثبتا ـ ليست صفته المشبهة على وزن أفعل. الإدماج نموذج في الإعراب : الكتاب/ص:191 وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بأحكام درس التعجب والتمارين. بناء التعلمات أعمال تطبيقية: الكفاءة التعلمية المستهدفة: حل التطبيقات المقترحة بتوظيف الكفاءات والمهارات المكتسبة. 1ـ المقصود بعبارتي: متزنة بطبيعتها: الاتزان طبيعة وأصل فيها أودعه الله عز وجل فيها. ممارسة بعض السلوك: القيام بأفعال وأعمال سلوكية (تصرفات سلوكية) ـ العواقب التي يمكن أن تنجر عن اختلال البيئة: فقدان الأحياء , الإصابة بأمراض كثيرة .... ـ التعبير المجازي: يرهق كاهلها. ـ الكلمة التي استخدمت مجازا:كاهل ـ استخراج أربعة أفعال وصياغة التعجب ضمن جمل: ـ تعيش:ما أجمل عيش الإنسان البدائي! ـ يحافظ: ما أضعف محافظة الإنسان اليوم على سلامة بيئته! ـ يضر: ما أضر تصرف الإنسان ببيئته! ـ يفيد: ما أفيد أن يهتم الإنسان بسلامة بيئته! 2 ـ اختيار الجواب الصحيح: ـ صيغة التعجب هي: ما أفعله! ـ الفعل المستوفي للشروط: كرم . ـ نتعجب من فعل غير مستوف للشروط بالإتيان بفعل مساعد يليه مصدر الفعل. ـ نتعجب من الفعل انهمر فنقول: ما أجمل انهمارالمطر! ـ تعرب أطيب : فعل ماض فاعله ضمير مستتر. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ هل يمكن أن يعيش الإنسان وحده في هذا العالم؟ وكيف يكون ذلك؟ بناء التعلمات تعبير شفوي: التنوع الحيوي. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتعرف على التنوع الحيوي ويتفاعل مع النص. المناقشة: 1 ـ ما القضية التي تناولها النص؟ 2 ـ كيف ينظر بعض الناس إلى انقراض نوع من الفراشات؟ 3 ـ علام يدل ذلك؟ 4 ـ وضح بأسلوبك الخاص رأي الكاتب فيما يتعلق بانقراض حيوان أو نبات. 5 ـ ما الأعمال التي يقوم بها الإنسان وتشكل خطرا على التنوع الحيوي؟ 6 ـ على من تقع مسؤولية الحيلولة دون انقراض المزيد من الأنواع؟ 7 ـ كيف ذلك؟ الإدماج لخص النص انطلاقا من أفكاره الأساسية مستغلا رؤوس الأقلام التي دونتها مسبقا. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ مانوع النصوص السابقة؟ لماذا؟ وما هو المقال الاجتماعي؟ بناء التعلمات تعبير كتابي: المقال الاجتماعي. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يكتب مقالا إجتماعيا . 1 ـ المقالة الاجتماعية: فن من الفنون النثرية يعالج من خلالها الكاتب موضوعات ذات طابع اجتماعي مثل : الانحراف , البطالة , التكافل والتضامن ... 2 ـ خصائص المقالة الاجتماعية: من خصائصها (صغر الحجم ـ اشتمالها على مقدمة وعرض وخاتمة ـ مضوعها ذو طابع اجتماعي ـ وحدة الموضوع ـ وضوح الفكرة ـ سهولة الأسلوب ـ استخدام أسلوب الحجاج ـ ذكر الأمثلة لإقناع القارئ. التطبيق: الكتاب /ص:195 الوحدة ـ رقم/16/:دور الإعلام في المجتمع. الصف: الرابع متوسط. أهم الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة (دور الإعلام في المجتمع): يتعرف على فضل وسائل الإتصال الحديثة على الأفراد والجماعات ـ يعبر عن التعجب بصيغة أفعل به ـ يكتب مقالا صحافيا. سيرورة الدرس المضمون وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ أين تصنف دور الإنترنت؟ بناء التعلمات قراءة ودراسة نص: الدور الحضاري للأنترنيت. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتعرف على فضل وسائل الإتصال الحديثة على الأفراد والجماعات. البناءالفكري: الفكرة العامة: ما هو الدور الحضاريللأنترنت حسب صاحب النص؟ الأنترنت المدرسة الافتراضية لجميع سكان المعمورة على اختلاف توجهاتهم الحضارية. الأفكار الأساسية: الفقرة الأولى: (لا ...كالبوذية): كيف تتداخل الأنترنت مع الحياة اليومية للإنسان؟ عدد المجالات التي تغطيها هذه الشبكة وماذا تلاحظ في عددها وتنوعها؟ الفكرة الأساسية الأولى: الأنترنت والحياة اليومية للإنسان ومجالاتها المتعددة والتنوعة. الفقرة الثانية: (وفي... حدود): يسمح الأنترنت بالتبادل الثقلفي بين الشعوب: عين الفقرة التي ورد فيها هذا المعنى. ما هي الجملة التي تعبر عن ديمقراطية الثقافة بفضل الأنترنت في النص؟ الفكرة الأساسية الثانية: الأنترنت أهم وسيلة حوار وتواصل بين الشعوب. البناء الفني: مراجعة أنماط التعبير (السرد والإخبار) الإدماج فيم أفادك الأنترنت كمتعلم؟ وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بأحكام درس: التعجب بصيغة (ما أفعله!) بناء التعلمات إشكال لغوي: أسلوب التعجب (أفعل به!) الكفاءة التعلمية المستهدفة: يعبر عن التعجب بصيغة أفعل به! الأمثلة (من جو نصوص الوحدة): 1 ـ أعظم بخدمات الأنترنت! 2 ـ أجمل بثقافة يتيحها الأنترنت! 3 ـ أكرم به من وسيلة فيمجال المعلومات! الاستنتاج: ـ للتعجب بصيغة أفعل به : نأتي بالمتعجب منه مجرورا بالباء الزائدة وجوبا بعد الفعل مثل : أحسن بالصديق! ـ ويشترط في الفعل الذي يتعجب منه مباشرة أن يكون: ثلاثيا , تاما , مثبتا , مبنيا للمعلوم , متصرفا , ليس الوصف منه على وزن أفعل , قابلا للتفاوت. ـ أما إذا كان الفعل مفتقدا لشرط من الشروط فإننا نتوصل إلى التعجب منه بصيغة أفعل وحرف الجر فالمصدر الصريح أو المؤول من الفعل : مثل : أكبر باستطاعته! تدريب نموذجي: أحسن: فعل ماض مبني على الفتح المقدر لأنه أتلى على صورة الأمر لإنشاء التعجب. ب: حرف جر زائد وجوبا. الصديق: فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد وهو منعوت الإدماج اكتب فقرة تتحدث فيها عن الأنترنت مستخدما صيغتي التعجب. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بالتطبيقات. بناء التعلمات أعمال تطبيقية: الكفاءة التعلمية المستهدفة: حل التطبيقات المقترحة بتوظيف الكفاءات والمهارات المكتسبة. 2 ـ التعجب بصيغة أفعل به! من الصفات: النملة:أعظم بالنملة من عامل! الطبيعة:أجمل بالطبيعة من حسن! النجاح: أسعد بالنجاح من فرحة! المال: أكبر به من مال نافع! الإخلاص: أعظم بإخلاص الرجال! حرمة الجار: أعظم بحرمة الجار من حرمة! 3 ـ الإعراب: أجمل: فعل ماض مبني على الفتح المقدر جاءعلى صورة الأمر لإنشاءالتعجب. ب:حرف جر زائد وجوبا. الحدائق: فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد في: حرف ر مبني على السكون. فصل:اسم مجرور بفي وعلامة جره كسرة ظاهرة وهو مضاف. الربيع: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة. 4 ـ استخراج صيغة التعجب وبيان كيف تم التوصل إليها: ـ أعظم به: ـ (صيغة أفعل+حرف الجر+الاسم) 5 ـ تقطيع البيت: أعظم بأيام شباب نضارتن***يا ليت أيام شباب تعودو! /0/0//0/0/0//0 ///0//0 ***/0/0//0 /0/0//0 ///0/0 مستفعلن مستفعلن متفاعلن***متفاعلن متفاعلن متفاعلن ـ الغرض: التمني مع الحسرة. الفقرة: الموقف من التلفزيون مع التعزيز بالحجج وبالاستعانة بما ورد في النصين: (العشوائية في شتى المجالات , مخاوف الغرب من التأثير السلبي للتلفزيون قضية تلفزيون الواقع...) وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ أيهما تفضل: الصحافة المكتوبة أم المصورة؟ ولماذا؟ بناء التعلمات تعبير شفوي: الصحافة العربية في عصر القنوات الفضائية. الكفاءة التعلمية المستهدفة: تحليل واقع الصحافة والقنوات الفضائية. المناقشة: 1 ـ ماذا قصد الكاتب بالعبارات الآتية: الحرف الجامد؟ الأخبار الطازجة؟ الشعور الزائف؟ مكتوفي الأيدي؟ 2 ـ يجري الكاتب مقارنة بين الصحافة والتلفاز: ما هي محاسن الوسيلتين ومساوئهما؟ 3 ـ الصحافة في خطر: لماذا؟ 4 ـ استخرج من النص ما يؤيد هذا الحكم. الإدماج تلخيص أهم أفكار النص. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ ما نوع النصين اللذين مرا بك في الوحدة؟ بناء التعلمات تعبير كتابي: كتابة مقال صحافي. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يكتب مقالا صحافيا. 1 ـ المضمون (المادة): يتطلب انتقاء أفكار واضحة خالية من الخطإ والتناقض وتعبر عن أحكام معللة. 2 ـ الخطة: ـ تفترض ترتيب الأفكار وتواصلها بداية بالمقدمة إلى العرض ثم الخاتمة. 3 ـ الأسلوب: يشترط فيه سلامة اللغة وتناسبها مع طبيعة الموضوع. 4 ـ الهدف من المقال الصحافي: إقناع القارئ بالحجج الواقعية وإثارة مشاعره وذلك بأبشط أساليب الكتابة من حيث عرض الأفكار بوضوح وبتراكيب سهلة ميسرة. التطبيق: كتابة مقال صحافي لإدراجه في مجلة المؤسسة. الوحدة ـ رقم/15/:الأحداث الكبرى في القرن العشرين. الصف: الرابع متوسط. أهم الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة (الأحداث الكبرى في القرن العشرين): يكتشف تاريخ وطنه باعتزاز ـ يحدد المقاييس التي تصنف بها الأحداث الكبرى في حياة البشرية ـ يوظف أسلوب الإغراء توظيفا سليما عند الحاجة ـ يكتب نصا إشهاريا ـ يتفاعل مع زملائه أثناء المناقشة . سيرورة الدرس المضمون وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ ما هي أهم أحداث القرن الماضي؟ بناء التعلمات قراءة ودراسة نص: انتصار الثورة الجزائرية. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يكتشف تاريخ وطنه باعتزاز. البناء الفكري: الفكرة العامة: يبين الكاتب منزلة الثورة الجزائرية محليا وإقليميا ودوليا : استخرج من النص ما يدل على ذلك. مكانة الثورة الجزائرية العظيمة محليا وإقليميا وعالميا. الأفكار الأساسية: الفقرة الأولى: (يحتفل...الجزائر) ـ متى ولماذا يحتفل الشعب الجزائري بعيد الاستقلال؟ الفكرة الأساسية الأولى:الاحتفال بعيد الاستقلال مناسبة للتذكر وأمانة واستمرار على العهد وعمل من أجل الجزائر. الفقرة الثانية: (وأمام...مسؤولية) ـ بم عبر الكاتب عن تلك الأحداث وكيف اعتبرها؟ ولماذا؟ وبم أصيب أمام كل ذلك؟ ولماذا؟ الفكرة الأساسية الثانية: تاريخ الجزائر صفحة مذهلة ومعجزة بجميع المقاييس. الفقرة الثالثة: (ولقد...اليقظة) ـ ما مكانة الثورة في الكتابابات العرب على الخصوص؟ وكيف اعتبرت كتاباتهم؟ ولماذا؟ وبم نصح قيالأخير؟ الفكرة الأساسية الثالثة: مكانة الثورة الجزائرية في الأدب والفكر والثقافة العربية والأجنبية. البناء الفني: مراجعة التعبير المجازي. الإدماج لخص أهم أفكار النص في فقرة وجيزة. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ مراجعة أسلوب التعجب. بناء التعلمات إشكال لغوي: أسلوب الإغراء. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يوظف أسلوب الإغراء توظيفا سليما عند الحاجة . الأمثلة: (نص القراءة) 1 ـ الأمانة ! الأمانة! لصيانة استقلال البلاد. ـ 2 ـ الاجتهاد ! الاجتهاد ! ففيه العز والنجاح. 3 ـ القظة ! اليقظة! ـ 4 ـ أخاك ! أخاك ! إن من لا أخا له...كساع إلى الهيجا بغير سلاح! الاستنتاج: الإغراء: هو تنبيه المخاطب إلى أمر محمود ليلزمه أو يفعله. يستعمل أسلوب الإغراء في حالات كثيرة منها: التوجيه , النصح , الأمر , الترغيب... تدريب نموذجي: إعراب : الأمانة!الأمانة: الأمانة: مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره (ألزم) وفاعله ضميرمستتر تقديره (أنت) الأمانة: توكيد لفظي منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة. الإدماج عبر بأسلوب الإغراء وأنت تغري صديقك بالاجتهاد من أجل النجاح! وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بأحكام درس الإغراء والتطبيقات. بناء التعلمات أعمال تطبيقية: الكفاءة التعلمية المستهدفة: حل التطبيقات المقترحة بتوظيف الكفاءات والمهارات المكتسبة. 1 ـ تكوين جمل للإغراء: أ ـ الصدق! الصدق ! فإنه منجاة من النار ـ ب ـ الإسلام!الإسلام! فلا يقبل غيره ج ـ الإخلاص ! الإخلاص! وما أعوزنا إليه. 2 ـ إغراء شخص والمغرى به مفرد مع تقدير الفعل المحذوف أو التصريح به: إسعاف المنكوب: المنكوب! المنكوب! يفرج الله عنك كربك يوم القيامة. احترام المسن:المسن!المسن! وفي ذلك كل الخير. التبرع بالمال: التبرع بالمال! فلا خير في اكتنازه. طاعة الوالدين:الوالدين ! الوالدين! فطاعتهما إحسان ومنجاة من النار. التصدق على الفقير: التصدق على الفقير! وفي ذلك أجر عظيم. المحافظة على البيئة: البيئة! البيئة! 3 ـ الإعراب: التجارة: مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره (مارس, الزم) والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و: حوف عطف ـ الصناعة: معطوف على التجارة منصوب ـ ف: حرف عطف ـ هما: ضمير منفصل مبني على الكون في محل رفع مبتدإ ـ أساس: خبر المبتدإ هما مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة وهو مضاف ـ التنمية: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة ـ جملة: (فهما أساس التنمية): جملة اسمية في محل نصب نعت للتجارة والصناعة ـ التأويل: ألزم التجارة والصناعة أساس التنمية. 4 ـ كتابة رسالة قصيرة للإغراء بزيارة متحف فيحدود ثلاثة أسطر: ـ المتحف! فهو صورة للثقافة وتجسيد لاحترام ما يخلد آثار الحضارات , والاطلاع ! الاطلاع! على ما خلفه الأقدمون , والعبرة !العبرة! فالمتحف حضارة الشعوب فيما خلفوه من أعمال خالدة , وآثار شاهدة. 5 ـ قراءة النص عم الإجابة عن أسئلته: بناء على منوال الفقرتين في ثلاثة أسطر باستعمال أسلوب الإغراء: لقد بدأت الثورة بفكرة قادت إلى اندلاعها في الفاتح نوفمبر 1954 , حيث كان شعارها الجهاد ! الجهاد! في سبيل الله والوطن, والتضحية!التضحية! في سبيل حرية واستقلال الجزائر؛ فإن ما ننعم به اليوم هو من فضل الله ثم ما قدمه الشهداء من دماء زكية , فالأمانة! الأمانة! يا أبناء جزائر اليوم والغد . 6 ـ نمط هذا النص: مقال . السبب: لغته بسيطة مباشرة , أفكاره واضحة , جمله قصيرة , حججه مقنعة ... ذكر ثلاثة أساليب: ـ الإخبار(لقد..1914...)ـ السرد (وتوسطته...)ـالوصف(بالغة العمق...مرحلة جديدة....) وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ ما هي أهم مميزات القرن العشرين في مجال التكنولوجيا؟ بناء التعلمات تعبير شفوي: اختراع البريد الإلكتروني. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يحدد المقاييس التي تصنف بها الأحداث الكبرى في حياة البشرية. المناقشة: 1 ـ ما هي وسائل الاتصال التي اخترعت ومن هم أصحابها؟ 2 ـ كيف كافأ التاريخ المخترعين الثلاثة الأوائل؟ ـ 3 ـ لماذا بقي اسم راي توميلسون مجهولا؟ ـ 4 ـ سجلت أن النص يذكر أسماء أشخاصا وأحداثا مقرونة بتواريخ , كتب بلغة بسيطة ومباشرة فما هو نمطه؟ الإدماج تناول اكشافا ما بالحديث بلغة بسيطة مباشرة مستعملا أسلوبي التعجب والإغراء. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ مراجعة المقال الصحفي. بناء التعلمات تعبير كتابي: كتابة نص إشهاري. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يكتب نصا إشهاريا . 1 ـ النص الإشهاري: نص قصير في كلمات أو عبارات أوجملة , ذو طابع إخباري يوجه إلى جمهور معين بنية إقناعه والتأثير على قراراته ( طلب خدمة أو شراء منتج...) استنادا إلى حجج قوية ويرفق النص الإشهاري غالبا بصور دالة عن محتواه لإبراز قيمة المنتج المعروض للبيع أو الخدمة المقترحة. 2 ـ شروط النص الإشهاري: الاختصار والإيجاز ـ اختيار الكلمات المعبرة بدقة عن المعنى المقصود ـ ترتيب الأخبار وعرضها وفق أهميتها ـ احترام المحيط الثقافي للمستهلك وقيمه ـ توظيف أساليب بلاغية مختلفة . التطبيق: الكتاب/ص:212 الإدماج اختر موضوعا لنصك الإشهاري واعرضه محترما الشكل والشروط. الوحدة ـ رقم/21/:الهجرة. الصف: الرابع متوسط. أهم الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة (الهجرة): يتعرف على أسباب الهجرة وأنواعها وعواقبها ـ يوظف أسلوب الإغراء عند اللزوم ـ يحدد معالم الخطبة من ناحيتي المضمون والشكل ـ يكتشف ما يقتضيه التنقيب الميداني عند إعداد مقال صحافي. سيرورة الدرس المضمون وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ تشكل الهجرة طموحا وإغراء للشباب إلا أنها تبقى أكبر مغامرة للكثيرين منهم: كيف ذلك؟ بناء التعلمات قراءة ودراسة نص: الهجرة السرية. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتعرف على أسباب الهجرة وأنواعها وعواقبها. أ ـ البناء الفكري: الفكرة العامة: كيف اعتبر الكاتب الهجرة السرية؟ ولماذا؟ الهجرة السرية مغامرة لا تعرف عواقبها. الأفكار الأساسية: الفقرة الأولى: (ربما...عليه) ـ من أين جاءت فكرة حرق الأوراق فينظر الكاتب؟ ولماذا تتم هذه الهجرة؟ الفكرة الأساسية الأولى: من قطران البلد الأم إلى عسل ما وراء البحر طريق نحو المجهول؟ الفقرة الثانية: (ويبدو...الموت) ـ ما هو حلم شباب المغرب العربي؟ وما هي دوافع الهجرة السرية؟ الفكرة الأساسية الثانية: المستقبل الوردي دافع لركوب قوارب الموت. الفقرة الثالثة: (وما...المفقودين) ـ علام نستيقظ كل يوم؟ وما رأيك في ذلك؟ الفكرة الأساسية الثالثة: المتوسط مقبرة لأصحاب الحريق. الفقرة الرابعة: (إن...كذلك) ـ ما هيأسباب الهجرة السرية الحقيقية؟ وما هي الحلول المقترحة؟ الفكرة الأساسية الرابعة: مشكلة الهجرة السرية تكمن في ضعف التنمية والحل في النهوض باقتصاد البلدان المتخلفة. ب ـ البناء الفني: مراجعة المجاز. الإدماج لخص في بضعة أسطر النص ذاكرا الأسباب والدوافع والنتائج والحلول لمشكلة الهجرة السرية. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ مراجعة أسلوب الإغراء. بناء التعلمات إشكال لغوي: أسلوب التحذير. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يوظف أسلوب التحذير والإغراء عند اللزوم. الأمثلة: (نص القراءة) 1 ـ الهجرية السرية! الهجرة السريةّ!فهي طريق المغامرة والفشل. 2 ـ الكسل والإهمال! الغش والخيانة! 3 ـ إياك إياك المراء! 4 ـ إياك واليأس! 5 ـ إياك من الهجرة السرية! الاستنتاج: التحذير: هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ليتركه , ويعرب الاسم المحذر منه مفعولا به لفعل محذوف تقديره (احذر أو ما فيمعناه) ومن صور الاسم المحذر منه: ـ أن يذكر مفردا ـ أن يذكر مكررا ـ أن يذكر معطوفا عليه. ويلاحظ أن للمحذر منه تركيبا خاصا يذكر فيه بعد (إيا) مثل: إياكم والاستعلاء على الآخرين! تدريب نموذجي: إعراب إياك إياك : إياك: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره (احذر) ـ إياك: توكي لفظي مبني في محل نصب. الإدماج كون جملا تستعمل فيها مرة أسلوب الإغراء وأخراء التحذير. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بالمكتسبات القبلية والتطبيقات. بناء التعلمات أعمال تطبيقية: الكفاءة التعلمية المستهدفة: حل التطبيقات المقترحة بتوظيف الكفاءات والمهارات المكتسبة. قراءة النص والإجابة عن أسئلته: 1 ـ العبارات الدالة على تذمر المولود: أليس هذا هو الظلم الأحمر؟ إنني تاجر لست لصا أو عاطلا ... 2 ـ هو متذمر: لأنه أفنى شبابه في الخدمة دون أن ينال شيئا ويطرد بأشع صورة. 3 ـ الغرض من استفهام المولود: إظهار الرفض مع التذمر والغضب. 4 ـ يقصد الكاتب بقوله: لطول بكائه جفت عيناه . 5 ـ وصف الظلم بـالحمرة. 6 ـ الصفة هنا مجازية. 7 ـ توضيح ذلك: لأنه ليس للظلم لون بعينه فهو صفة معنوية. 8 ـ استخراج الصورة البيانية: ولكن عينيه كانتا يابستين. 9 ـ توضيحها: تصوير لشدة اليأس وطول الحرمان . 10 ـ استخراج المحسن البديعي وبيان نوعه: كابوسا =/= حيقة (طباق) 11ـ تكوين جمل إغرائية أو تحذيرية مما يلي: ـ (الارتباط بالوطن): الوطن ! الوطن! فالارتباط به ارتباط بالأصل. ـ (اليأس): إياك واليأس! فإنه لا ييأس المؤمنون. ـ (نسيان الأهل): إياك ونسيان الأهل!فمن نسي أهله نسي أصله. ـ (الصبر): الصبر! الصبر! 12 ـ حث الزميل على التحلي بالصفات المذكورة مستخدما أساليب الإغراء المعروفة: الدرس! الدرس! التبرع بالدم والإحسلن إلى الفقراء وإنقاذ الغريق ! فتلك صفات المؤمنين المتقين. 13 ـ تحذير شخص من بعض الأعمال باستعمال إيا: ـ (الإفراط في الأكل): إياك والافراط في الأكل! ـ (التدخين): التدخين! التدخين! فهو موت بطيء. ـ (إهمال الدروس): إهمال الدروس والكسل! طريق إلى الفشل الذريع. ـ (الوقوع في الحفرة): إياك والوقوع في حفرة! ـ (الاقتراب من النار): إياك والاقتراب من النار! 14 ـ تعيين ما استعمل للإغراء وما استعمل للتحذير: ـ ما استعمل للإغراء: عليك بالرفق! أخاك! أخاك! الثبات! الثبات! المروءة والشهامة! ـ ما استعمل للتحذير: إياك والفحش! إياك والعجلة! التكبر! التكبر! إياك أن تقاطع محدثك! 15 ـ أغري بالقصد والكلمة الطيبة ومجاملة الصديق وحذر من الهذر وتناول العيوب والسخرية والغيبة. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بمكتسبات نص القراءة. بناء التعلمات تعبير شفوي: هجرة الأدمغة. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتعرف على أسباب ونتائج هجرة الأدمغة. المناقشة: 1 ـ ما هي الأسباب التي تدفع العقول العربية إلى الهجرة؟ ـ 2 ـ فيم تتسبب هجرة العقول العربية؟ ـ 3 ـ ماذا تفعل الدول الغربية لتشجيع العقول على الهجرة إليها؟ ـ 4 ـ هناك من يرى أن هجرة هذه العقول حلا للبطالة فما هو موقف الكاتب من هذا الرأي؟ ـ 5 ـ إلام يدعو الكاتب في نهاية النص؟ ـ 6 ـ وماذا ترى أنت؟ الإدماج لخص أهم أفكار النص واعط وجهة نظرك مدعما ذلك بالحجج المقنعة. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بالمقال وعناصره. بناء التعلمات تعبير كتابي: الخطبة. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يحدد معالم الخطبة من ناحيتي المضمون والشكل . ـ الخطبة: فن نثري يستخدمه الخطباء لطرح آرائهم وأفكارهم بوضوح شفاهة ( ارتجالا أو تحضيرا)على مستمعين معنيين من أجل إيضاح أمر غامض أو تصحيح مفهوم خاطئ أو حث على فعل معروف أو ترك منكر أو إقناع بفكرة. ـ خصائص أسلوبها: فصاحة الألفاظ وقوتها ـ الجمل القصيرة ـ المترادفات والتكرار ـ التنويع في الأساليب الخبر والإنشاء ـ المحسنات البديعية ـ الأمثلة والحجج ـ القرآن والحديث والشعر . إدماج: أنجز خطبة يكون موضوعها من اختيارك متبعا خصائص أسلوبها مركزا على (الإغراء والتحذير) في عشرة أسطر. الوحدة ـ رقم/22/:الصناعات التقليدية. الصف: الرابع متوسط. أهم الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة (الصناعات التقليدية): يثمن قيمة العمل اليدوي ـ يتشبع بقيمة العمل ـ يستعمل أسلوبي المدح والذم بشكل سليم ومناسب ـ يكتب خطبة بمراعاة مركباتها ـ يتحكم في تنظيم المقالات داخل الجريدة وطريقة عرضها. سيرورة الدرس المضمون وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـما هو مقدار الخيبة عندما تجد أن جهدك ذهب سدى؟ بناء التعلمات قراءة ودراسة نص: الفخاري الصبور. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يثمن قيمة العمل اليدوي. أ ـ البناءالفكري: الفكرة العامة: ما المغزى الذي أراده الكاتب من هذا النص؟ النجاح ثمرة الجهد والصبر سلاح المجدين. الأفكار الأساسية: الفقرة الأولى: (بأية...وتبدع) ـ متى يبدع الإنسان؟ وما رأيك في ذلك؟ الفكرة الأساسية الأولى: عناية وحب واحترام الفخاري لصنعته سر فرحته بإبداعه. الفقرة الثانية: (في الصباح...للذهاب) ـ بم وصف الكاتب الأب إدريس؟ وما هو نشاطه؟ الفكرة الأساسية الثانية: الفخاري في معمله وكله نشاط وحيوية. الفقرة الثالثة: (نشفت...للاستعمال) ـ ماذا اكتشف الفخاري بعد أن فحص الأصص؟ الفكرة الأساسية الثالثة: الفخاري يفاجأ بتشقق الأصص. الفقرة الرابعة: (إن...إذا حسد) ـ ما هو شعور الفخاري بعد خيبة الأمل؟ وعم يعبر دعاؤه؟ الفكرة الأساسية الرابعة: آخر الأصص يبعث الأمل في نفس الفخاري. ب ـ البناء الفني: مراجعة الأساليب (الخبر والإنشاء والسرد والوصف والمجاز) الإدماج في النص تعابير مقتبسة: استخرجها واذكر مصدرها. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ مراجعة الإغراء والتحذير. بناء التعلمات إشكال لغوي: أسلوبا المدح والذم. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يستعمل أسلوبي المدح والذم بشكل سليم ومناسب. الأمثلة (نص القراءة) 1 ـ نعم ما يناله المجد النجاح. 2 ـ يا حبذا أصوص يثمر فيها الجهد. 3 ـ بئس خلق العمل الكسل. 4 ـ لا حبذا الحرمان والفشل. الاستنتاج: 1 ـ نعم وحبذا من صيغ المدح وبئس ولا حبذا من صيغ الذم؛ هي أفعال جامدة . 2 ـ فاعل صيغ المدح أو الذم يأتي: اسما ظاهرا أو جملة موصولة أو اسم إشارة. 3 ـ يقع المخصوص بالمدح أو الذم مبتدأ مؤخرا خبره جملة فعل المدح أو الذم مع فاعليهما أو خبرا لمبتدإ محذوف وجوبا. تدريب نموذجي: حبذا: حب: فعل ماض لإنشاء المدح مبني على الفتح ـ ذا: اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل للفعل الجامد (حب) ـ والجملة الفعلية (حبذا) في محل رفع خبر مقدم ـ أصوص: مبتدأ مؤخر مرفوع . أصوص: خبر مرفوع لمبتدإ محذوف وجوبا تقديره الممدوحات. الإدماج كون جملا موظفا صيغتي المدح والذم معبرا عن الاجتهاد والكسل في الشهادة وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكيربالمكتسبات والتطبيقات بناء التعلمات أعمال تطبيقية: الكفاءة التعلمية المستهدفة: حل التطبيقات المقترحة بتوظيف الكفاءات والمهارات المكتسبة. 1 ـ تعيين الفاعل والمخصوص بالمدح أو الذم: ـ المصيف ؛ شرشال ـ ما يتصف به العامل ؛ الكسل ـ ذا ؛ الخلق الكريم ـ ما يتحصن به الإنسان؛الصبر. 2 ـ وضع المخصوص بالمدح أو الذم في المكان الخالي: بئس العادة التواكل ـ نعم الدرس النافع ـ بئس ما يتخلق به الإنسان النميمة ـ يا حبذا الطهر خلقا لأنه من الإيمان , ولا حبذا الوسخ خلقا لأنه من الشيطان. 3 ـ الإعراب: لا:حرف نفي مبني على السكون ـ حب: فعل ماض جامد مبني على الفتح ـ ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل ـ والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم ـ الجاهل: مبتدأ مرفوع مؤخر وهو منعوت ـ الوقح: نعت مرفوع. نعم: فعل ماض مبني على الفتح لإنشاء المدح ـ المحدث: فاعل مرفوع ـ والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم ـ الكاتب: مبتدإ مؤخر مرفوع. 4 ـ أغراض الأساليب: هل وصل محمد؟ استفهام حقيقي ـ هل ينفع الندم بعد فوات الأوان؟ استفهام استنكاري ـ هل تعيرني قلمك؟ استفهام طلبي ـ اسكت : الأمر ـ واضب على عملك وأتقنه: النصح والإرشاد ـ يامحمد أقبل: النداء ـ ياله من يوم رائع! التعجب والاستحسان . 5 ـ تحويل الاستعارات إلى تشبيهات: أطل كالبدر بعد طول انتظار ـ أبان الشر كالذئب أنيابه ـ لما أرى لذيذ المأكل ينهش الجوع بطني كالوحش ـ كالبرق لمعت من فمها ابتسامة فأفاض القلب بشرا. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ إلى أي مدى يمكنك مقارنة أبيك بهذا الرجل؟ بناء التعلمات تعبير شفوي: الأب النشيط. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتشبع بقيمة العمل. المناقشة: 1 ـ كيف يجد الطفل أباه وإخوته عندما يعود من المدرسة؟ 2 ـ ما هي الأشياء التي يعملها الأب في المنزل؟ 3 ـ هل استطاع الأب التأثير في أبنائه؟ بين ذلك. 4 ـ هل تعجبك تصرفات هذا الأب؟ لماذا؟ الإدماج لخص النص شفويا وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بخصائص الخطبة. بناء التعلمات تعبير كتابي: كتابة خطبة. الكفاءة التعلمية المستهدفة: يكتب خطبة بمراعاة مركباتها. 1 ـ الخطبة: فن أدبي نثري هدفه إقناع السامعين فهي تلقى أو ترتجل عادة لتسمع لا لتقرأ. 2 ـ ما يراعى لإعداد الخطبة: ـ حاجة السامعين وما يناسبهم من كلام حسب مستواهم ـ تقديم الرأي بوضوح ـ رصد الأدلة والبيانات المقنعة ـ مراعاة مواطن الطول والإختصار ـ إعداد الأمثلة والشواهد. 3 ـ الأدوات التي يحتاجها الخطيب: أفعال الأمر ـ القسم ـ التعجب ـ النداء ـ التمني ـ المقارنة والمحاججة لإقناع السامعين... 4 ـ الأساليب التي يستحسن استعمالها: التكرار ـ المجاز ـ السجع ـ الألفاظ السهلة... 5 ـ المراحل التي يجب اتباعها: وضع مقدمة تعرض فيها الفكرة العامة بوضوح ـ العرض وهو صلب الموضوع وفيه تفصل الفكرة العامة المطروحة في المقدمة بالتحليل والشرح والتعليل والمحاججة ـ الخاتمة وتأتي تأكيدا لضرورة ما . تطبيق: اختر أحد الموضوعين وانجز خطبة وجيزة متبعا فيها معالم الخطبة السابقة. برنامج السنة الرابعة متوسط/2006/2007 نحو تقديم المبتدا وجوبا وجوازا ـ تقديم الخبر وجوبا وجوازا ـ تقديم المفعول به وجوبا وجوازا ـ حذف المبتدا وجوبا وجوازا ـ حذف الخبر وجوبا وجوازا ـ حذف المفعول به ـ الجملة المركبة والجملة البسيطة ـ الجملة الواقعة مفعولا به ـ الجملة حالا ـ الجملة نعتا ـ الجملة مضافا إليه ـ الجملة جواب شرط ـ الجملة الواقعة خبرا لمبتدا أو ناسخ ـ الجملة الموصولة. صرف التصغير ـ الإدغام ـ اسم التفضيل ـ صيغ المبالغة. صيغ التعجب ـ الإغراء والتحذير ـ المدح والذم. مبادئ أدبية أولية الكناية ـ المجاز المرسل ـ الإستعارة وأقسامها ـ قواعد الكتابة العروضية ـ التقطيع ـ أوزان البحورالشعرية:الطويل؛البس ط؛ال كامل. مراجعة الهمزة بأنواعها ـ علامات الوقف. انماط النصوص الإخبار ـ الوصف ـ السرد ـ الحوار ـ الحجاج. اشكال التعبير وتقنيات الكتابة التلخيص والتقليص ـ الإقتباس ـ القصة ـ الخاطرة ـ أحداث متفرقة ـ تسجيل رؤوس أقلام. التعبير الكتابي تحرير نصوص إخبارية ـ تحرير نصوص وصفية ـ تحرير نصوص سردية ـ تحرير نصوص حجاجية ـ كتابة مقال ـ كتابة نص إشهاري ـ كتابة خطبة. المشاريع الكتابة عن أحداث متفرقة ـ تأليف قصة ـ تأليف ألبوم عن شخصيلت موهوبة(بالصور والملخصات) ـ إعداد جريدة تحتوي على:مقال أدبي؛مقال رياضي؛مقال فني؛مقال ثدروس اللغة العربية السنة الرابعة متوسطقافي؛صفحة التسلية؛لوحة الكلمات المتقاطعة؛صور إشهارية؛... ـ تحضير ندوة أدبية: شعر ؛قصة؛خاطرة؛فكاهة؛كتابة بطاقات دعوات؛تسيير جلسة؛إعداد برنامج عمل....ـ إعداد تحقيق صحافي بشروطه. منقول للاغادة
| |
|