Admin Admin
عدد المساهمات : 1521 تاريخ التسجيل : 27/11/2012
| موضوع: منهجية تحليل و مناقشة نص فلسفي ـ ثانية ـ الأربعاء 26 ديسمبر 2012, 13:02 | |
| منهجية و تحليل و مناقشة نص فلسفي المقدمة 1يندرج (النص أو القولة أو السؤال) في سياق درس ( المفهوم:اللغة..الحق . . الحقيقة..... ). و يعالج مسألة أساسية و هي (الإشكالية : هل اللغة أداة للتواصل ..... أو أو ) و التي حظيت باهتمام المفكرين و الفلاسفة . و قد أسفر تدارسها عن وجهات نظر اختلفت و تباينت باختلاف المذاهب و الاتجاهات التي ينتمي إليها كل مفكر على حدا . و أمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوعة ( المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الإشكالات منها :/طرح الإشكال :سؤال عام+أسئلة تحيل فرضيات الإجابة +إعادة طرح الإشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع / العرض يتبين لنا من خلال القراءة الأولى (للنص أو القولة أو السؤال) انه يستهدف التأكيد (الأطروحة) فكيف يثبت ذلك . ينطلق صاحب (النص او..او..)...(تحليل النص او او ..) وبعد ذلك..ثم... و في الاخير ... لكن ما قيمة هدا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة . نجد لهدا الموقف جدور عند (اسم صاحب الموقف المؤيد من الدرس ) الذي يرى.... من الدرس اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان ( الاطروحة السابقة) فان دراسة هده الاشكالية التي بين أيدينا من كل أبعادها تقتضي أن تحللها في الاكتشافات متعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت أهميته وفي هدا الاطار نجد (اسم صاحب الرأي المعارض ) يأكد ....... لكن أين أنا لكل هده الاراء ? من جهتي أعتقد ان هده المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة( المفهوم ) وذلك لأن الفلاسفة و العلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض . الخاتمة بعد هذه الجولات في مختلف اوجه ( الإشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما أوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا أن ( الاشكالية ) تتسم بتعدد الخطابات و تعارض الأفكار و المواقف .فمن جهة رأين ان الموقف1 ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 كما رأينا موقفا ثالثا يفترض موقف3 . لكن هل يعكس هدا التعدد و التغاير و الاختلاف و تعدد وجهات نظرات الاخر عمق التفكير الفلسفي و غناه و حيويته ام انه يعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة لانهائية متفق حولها لأسئلته 2يمكن النضر الى هذا النص في إطار فلسفي عام وهو اطار اشكالية (أكتب هنا أسم الدرس الذي ينتمي له النص) كمفهوم فلسفي وقد شغل هذا الإشكال جزءا كبيرا من خطابات الفلاسفة قديما وحديثا اذ يستدعي هذا الاشكال التفكير في طبيعة (أكتب هنا اسم الجزء الذي يندرج فيه لنص ) وقد ناقش ناقش هذا الموضوع عدة فلاسفة أمثال (أكتب هنا الفلاسفة الذين ناقشو الموضوع) و بعض العلماء أمثال (ضع هنا أسماء علماء ناقشو الموضوع في حالة ناقشه علماء) و نضرا لصعوبة هذا الاشكال وذلك بسب صعوبة دراسته في الواقع اليومي للانسان يتبادر لنا السؤال التالي (ضع هنا السؤال الذي حاول النص مناقشته والذي ستناقشه في العرض ) | |
|