المشكاة للتربية و التعليم
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل و تفعله لا يأخذان منك إلا دقائق قصيرة جدا
المشكاة للتربية و التعليم
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل و تفعله لا يأخذان منك إلا دقائق قصيرة جدا
المشكاة للتربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المشكاة للتربية و التعليم

منتدى يعنى بكل ما من شأنه أن يخدم التربية و التعليم
 
الرئيسيةنماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ  Ououoo12أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الالي تعلم للسنة دروس اولى الكتاب مذكرات مقترحة كتاب الأولى بالفرنسية متوسط الإعلام الضوئية الثالثة اللغة حلول فيزياء المدرسي السنة تمارين الثاني الفيزياء الحلول الرياضيات الخط
المواضيع الأخيرة
» قصيدة التدخين
نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ  Emptyالثلاثاء 10 نوفمبر 2020, 23:34 من طرف Admin

» قصيدة ذئب البراري ـ أكتوبر 2020
نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ  Emptyالثلاثاء 20 أكتوبر 2020, 19:01 من طرف Admin

» درّة العقد الثّمين ـ القدس ـ
نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ  Emptyالثلاثاء 13 أكتوبر 2020, 09:37 من طرف Admin

» صفقة القرن ... سبتمبر2020
نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ  Emptyالإثنين 12 أكتوبر 2020, 22:41 من طرف Admin

» النملة والصرصور
نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ  Emptyالإثنين 11 مايو 2020, 22:56 من طرف Admin

» قصيدة "علم الصُّخور" بقلم الأستاذ محمد جعيجع
نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ  Emptyالخميس 30 يناير 2020, 14:17 من طرف Admin

» المحلول المائي (قصيدة شعرية) بقلم الأستاذ محمد جعيجع
نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ  Emptyالسبت 18 يناير 2020, 20:53 من طرف Admin

» قصيدة وصايا لقمان الحكيم لابنه ـ جانفي 2020
نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ  Emptyالأربعاء 08 يناير 2020, 14:09 من طرف Admin

» حلول تمارين الكتابين الجديد والقديم (التحليل الكهربائي البسيط) رابعة متوسط علوم فيزيائ
نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ  Emptyالإثنين 06 يناير 2020, 21:31 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت
عناوين الصحف العالمية باللغة العربية
نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ  Emptyالخميس 30 يناير 2014, 21:40 من طرف Admin


تعاليق: 0
تصفح الجرائد الوطنية الجزائرية
نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ  Emptyالسبت 29 يونيو 2013, 16:26 من طرف Admin
تصفح الجرائد الجزائرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عناوين كل الصحف الوطنية الجزائرية


تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1778 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هامل كمال فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1730 مساهمة في هذا المنتدى في 1431 موضوع
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1521
تاريخ التسجيل : 27/11/2012

نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ  Empty
مُساهمةموضوع: نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ    نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ  Emptyالثلاثاء 17 فبراير 2015, 21:38

المؤسسة : إكمالية طريق الجزار بريكة السنة الدراسية : 2006 / 2007
المستوى : السنة الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف 


اختبار الثلاثي الأول
في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 / 12 

السؤال الأول : النقطة 06 /06 

بعد التطرق إلى بعض الأساليب الفنية التي أصبحت تسمى بالمدارس الفنية الحديثة ونذكر منها ( الإنطباعية والتعبيرية والتكعيبية ...........) .
- ما هو مفهوم المدرسة التكعيبية و المراحل التي مرت بها ؟ .
أ ) - مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02 / 02 
ب) - ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04 / 04 

السؤال الثاني : النقطة 06 / 06 

الإنسان في حد ذاته محب للتجديد و البحث و التطوير في كل ما يحيط به في الطبيعة و الوسائل الترفيهية التي تساعده على العيش وبكل راحة فنلاحظه قد صمم العديد من الأشياء التي تدخل في باب التصميم المعاصر . 
- ما هو مفهوم التصميم الفني المعاصر و أذكر بعض مجالاته ؟ .
أ ) - مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5 / 3,5 
ب) - مجالات فن التصميم المعاصر بدون شرح 2,5 / 2,5 

الجزء الثاني : النقطة 08 / 08 

بعد دراسة المدرسة التكعيبية ومعرفة الطريقة التشكيلية المطبقة في إنجاز لوحاتها الفنية التكعيبية . 
أرسم لوحة فنية تكعيبية تجسد من خلالها مرحلة من مراحل المدرسة التكعيبية (مقاساتها 12 سم / 08 سم) .


إستعن بالوثائق التالية :
- صور فنية من أعمال الفنان بابلو بيكاسو 
الوسائل و التقنيات : 
- ألوان مائية أو ترابية 
- قلم رصاص 
- أوراق رسم 24 / 32 
- فرش تلوين 
- مسطرة 30 سم 


الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الأول في مادة التربية التشكيلية 

الجزء الأول : 12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة 

أ – مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02
ظهر هذا الفن وتطور في فرنسا عام 1907 م ويفهم من اللفظ أن الأسلوب التكعيبي مبني على أساس فكرة الحجم
و الطبيعة ترى من خلال الشكل الأساسي لكل عنصر فيها حيث استخدم الفنان الأشكال الهندسية( المكعبات , .........) .
ب – ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04
1 ) المرحلة التحليلية :النقطة 02 
أنصرف الفنان في هذه المرحلة إلى معالجة هذه المكعبات أو الحجوم عن طريق التلاعب بالظلال للإيهام بالحركة , فظل الجسم الهندسي بحيث يبدو و كأنه منظور إليه من عدة زوايا . 
2 ) المرحلة التركيبية : النقطة 02 
وقد نهضت بإبراز بعض الخصائص و التكوينات الهندسية وهذا عند الفنان ( جورج براك ) على الأخص و هذه الأشياء تكون مغرقة في الواقعية حتى لا تكاد توحي بأنها مضافة إلى اللوحة ولقد لجأ الفنان إلى لصق بعض القطع ( القماشية
والخشبية و الحديدية) و كل هذه الأشياء هي من متممات اللوحة. 

الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة 

أ – مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5
التصميم هو معالجة الأشكال في البيئة التي يعيش فيها الإنسان و التي تدعى ( البيئة المبنية ) وبكلام آخر ( البيئة
المصممة ) , فالتصميم هو فن الشكل الوظيفي , فكل تصميم له وظيفة وكل وظيفة لها علم و أصول . 

ب – مجالات فن التصميم : النقطة 2,5
أ – مجال الهندسة المعمارية 0,5 د – مجال الإعلام و الاتصال 0,5 
ب – المجال الصناعي 0,5 ذ – مجال الموضة 0,5 
ج – مجال الأثاث 0,5 

الجزء الثاني : 08 نقطة 
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة 
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence 
- رسم لوحة بالأسلوب التكعيبي تجسد مرحلة من المراحل . 
- احترام المبادئ الجمالية : الطريقة الهندسية للأشكال, الوحدة , التنوع ..... - المتعلم ينجز لوحة فنية خاصة بالفن التكعيبي
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون 
النقطة 1,5 / 1,5 
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز 
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم الأسلوب التكعيبي . النقطة 01 / 01 
- المتعلم يوظف الخامة و التقنية (القلم والألوان 
المائية أو الترابية) وفق الأسلوب التكعيبي
النقطة 01 / 01 
3 – التناسق التشكيلي cohérence 
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات 
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن الأسلوب التكعيبي ومدى تداخل الخطوط وظهور المساحات . النقطة 01 / 01 
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01 
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل ولا يحاكي 
عمل آخر . النقطة 01 / 01 


المؤسسة : إكمالية طريق الجزار بريكة السنة الدراسية : 2006 / 2007
المستوى : السنة الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف 
التاريخ : 12 /02 / 2007 

اختبار الثلاثي الثاني
في مادة التربية التشكيلية


الجزء الأول : 12 / 12 

السؤال الأول : النقطة 06 /06 
أصبح الإشهار في عصرنا مهم جدا لكل من يريد تنمية أعماله و الإكثار من عملائه 
- ما هو مفهوم الإشهار و أذكر أنواعه ؟ .
أ ) - مفهوم الإشهار : النقطة 03 / 03 
ب) - ذكر الأنواع بدون شرح : النقطة 03 / 03 

السؤال الثاني : النقطة 06 / 06 
صل بسهم بين الفنان ولوحته و المدرسة الفنية التي ينتمي إليها :

الفنان اللوحة المدرسة الفنية
فانسون فان قوق لوحة تأليف التكعيبية
بابلو بيكاسو الليلة المقمرة التعبيرية
بييت موندريان الجورنيكا التجريدية

الجزء الثاني : النقطة 08 / 08 

بغية إضفاء الطابع الجمالي على المتوسطة التي تتعلم فيها ساعد أستاذ المادة وزملاء الدراسة في تزيين جدران المتوسطة بتصميم مشروع جدارية تجريدية مقاساتها 12 سم على 08 سم تبرز فيها المبادئ الجمالية التالية : التوازن، الوحدة، التنوع شكلا ولونا بأسلوب الفنان التشكيلي بييت موندريان ؟ .



إستعن بالوثائق التالية :
- صور فنية من أعمال الفنان 
بييت موندريان
الوسائل و التقنيات : 
- ألوان مائية أو ترابية 
- قلم رصاص 
- أوراق رسم 24 / 32 
- فرش تلوين 
- مسطرة 30 سم 

الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الثاني في مادة التربية التشكيلية 

الجزء الأول : 12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة 
أ – مفهوم الإشهار : النقطة 03
أن الإشهار فن إعلامي يستند على مؤشرات مرئية مثل العناوين في كتابتها ومضامينها وأنواع الطباعة والصورة... من خلاله يمكن تأسيس تعارف وعلاقة بين المخاطب والمتلقي أو بين المنتج والمستهلك. فهدفه ـ أولاً وقبل كل شيء ـ هو تبليغ خطاب، ولذلك يتوخى أن تكون أفكاره واصفة وهادفة إنه كما
يقال: "فن مركب يضع العالم بين يديك".

ب – ذكر الأنواع بدون شرح : النقطة 03
- الإشهار المسموع 0.5 - الإشهار المكتوب 0.5 
- الإشهار (السمعي البصري) 0.5 - إشهار تجاري 0.5
- إشهار سياسي 0.5 - إشهار اجتماعي) الصحي و البيئي (0.5

الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة 
– الإيصال بسهم بين الفنان ولوحته و المدرسة الفنية التي ينتمي إليها : النقطة 06
الفنان اللوحة المدرسة الفنية
فانسون فان قوق الليلة المقمرة التعبيرية
بييت موندريان لوحة تأليف التجريدية بابلو بيكاسو الجورنيكا التكعيبية 

الجزء الثاني : 08 نقطة 
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة 
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence 
- رسم ملصق إشهاري بيئي .
- احترام المبادئ الجمالية :التوازن ،الوحدة ،التنوع شكلا ولونا . - المتعلم ينجز ملصق إشهاري بيئي .
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون .
النقطة 1,5 / 1,5 
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز 
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم أسلوب فن الإشهار . النقطة 01 / 01 
- المتعلم يوظف الخامة والتقنية(أقلام خشبية أوأقلام اللباد ) 
وفق أسلوب فن الإشهار .
النقطة 01 / 01 
3 – التناسق التشكيلي cohérence 
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات 
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن أسلوب فن الإشهار ومدى توظيف الخطوط و المساحات و الألوان المكملة . النقطة 01 / 01 
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01 
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل .
النقطة 01 / 01 



المؤسسة : إكمالية طريق الجزار بريكة السنة الدراسية : 2006 / 2007
المستوى : السنة الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف 
التاريخ : 23 /04 / 2007 

اختبار الثلاثي الثالث 
و الأخير
في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 / 12 

السؤال الأول : النقطة 06 /06 

تعد الألوان الحارة و الباردة من أهم الألوان التي تبرز الانسجام على أساس تباينها و مؤثراتها الحسية و الانفعالية في العمل الفني التشكيلي في مجال الرسم و التلوين أو فن التصميم سواء تعلق الأمر بالمواضيع الواقعية و التجريدية أو الزخرفة .
- صنف الألوان الحارة و الباردة حسب ترتيبها في الدائرة اللونية ؟ 
أ ) - تصنيف وترتيب الألوان الحارة : النقطة 03 / 03 
ب) - تصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03 / 03 
السؤال الثاني : النقطة 06 / 06 

ضع كل كلمة من الكلمات التالية في مكانها المناسب : تصميم – الألوان – الفنان – الظلال – علم – العربي – كوسيلة – الزخرفة – مشاعره - وظيفة - الكوفي – مراحل 
• التعبيرية تعني الإفصاح بلغة الأشكال و ........والأضواء و.........عن قيمة يحس بها .......فينقل من خلالها.......
• كل ........له ...........وكل وظيفة لها .......وأصول .
• أهتم الفنان ........بالخط ........وأستعمله .........للتزيين و ........حيث بحث في أصله و ....... تطوره . 

الجزء الثاني : النقطة 08 / 08 

(الكوكب في خطر( شعار يردده العام و الخاص بسبب ما تتعرض له الأرض من تلوث أصاب الماء و الهواء و التربة .
-أرسم ملصق إشهاري بيئي تعالج وتبين من خلاله أهمية المحافظة على البيئة ومحاربة التلوث مقاسه 12سم/08 سم ؟ 

إستعن بالوثائق التالية :
- ملصق إشهاري 
الوسائل و التقنيات : 
- أقلام خشبية أو أقلام ليباد 
- قلم رصاص 
- أوراق رسم 24 / 32 
- مسطرة 30 سم 

الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الثالث في مادة التربية التشكيلية 

الجزء الأول : 12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة 
أ – تصنيف وترتيب الألوان الحارة : النقطة 03
البنفسجي المحمر- الأحمر – البرتقالي المحمر – البرتقالي – البرتقالي المصفر - الأصفر 
0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5

ب – تصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03
الأخضر المصفر –الأخضر –الأخضر المزرق –الأزرق –البنفسجي المزرق –البنفسجي 
0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.

الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة 
– وضع كل كلمة في مكانها المناسب : النقطة 06
- التعبيرية تعني الإفصاح بلغة الأشكال و الألوان و الأضواء والظلال عن قيمة يحس بها الفنان فينقل من خلالها مشاعره .
- كل تصميم له وظيفة وكل وظيفة لها علم و أصول .
- أهتم الفنان العربي بالخط الكوفي وأستعمله كوسيلة للتزيين و الزخرفة حيث بحث في أصله ومراحل تطوره .

الجزء الثاني : 08 نقطة 
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة 
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence 
- رسم ملصق إشهاري بيئي .
- احترام المبادئ الجمالية :التوازن ،الوحدة ،التنوع شكلا ولونا . - المتعلم ينجز ملصق إشهاري بيئي .
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون .
النقطة 1,5 / 1,5 
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز 
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم أسلوب فن الإشهار . النقطة 01 / 01 
- المتعلم يوظف الخامة والتقنية(أقلام خشبية أوأقلام اللباد ) 
وفق أسلوب فن الإشهار .
النقطة 01 / 01 
3 – التناسق التشكيلي cohérence 
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات 
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن أسلوب فن الإشهار ومدى توظيف الخطوط و المساحات و الألوان المكملة . النقطة 01 / 01 
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01 
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل .
النقطة 01 / 01
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://djam.yoo7.com
 
نماذج اختبارات مادة التربية التشكيلية ـ رابعة متوسط ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج اختبارات التربية الإسلامية ـ رابعة متوسط ـ
» ملخص دروس التربية التشكيلية رابعة متوسط
» اختبار الفصل الأخير في مادة التربية الإسلامية ـ رابعة متوسط ـ 2015
» ملخصات مادة التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية للسنة رابعة من التعليم المتوسط
» اختبارات في التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشكاة للتربية و التعليم :: منتدى التعليم المتوسط :: رياض التعليم المتوسط :: قسم التربية التشكيلية و التربية الموسيقية :: روضة السنة الرابعة إعدادي (متوسط)-
انتقل الى: