المشكاة للتربية و التعليم
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل و تفعله لا يأخذان منك إلا دقائق قصيرة جدا

المشكاة للتربية و التعليم

منتدى يعنى بكل ما من شأنه أن يخدم التربية و التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الفرنسية حلول الاستاذ الكتابة الرياضيات تمارين يفتح الخط المدرسي لتلاميذ للسنة مذكرات السنو ثالثة جعيجع اولى تعلم متوسط كراس الثالثة الكتاب الثاني الفيزياء بالفرنسية الموقع فيزياء
المواضيع الأخيرة
» ملخص جميع دروس السنة الثالثة متوسط علوم فيزيائية وتكنولوجية الجيل الثاني 2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:10 من طرف Admin

» حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني علوم فيزيائية وتكنولوجية2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:10 من طرف Admin

» جميع مذكرات العلوم الفيزيائية ثالثة متوسط ـ الجيل الثاني 2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:09 من طرف Admin

» ملخص جميع دروس السنة الثانية متوسط علوم فيزيائية وتكنولوجية الجيل الثاني 2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:05 من طرف Admin

» حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني علوم فيزيائية وتكنولوجية2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:04 من طرف Admin

» جميع مذكرات العلوم الفيزيائية ثانية متوسط ـ الجيل الثاني 2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:02 من طرف Admin

» الحصتان 4 و5 : النموذج المبسط للذرة ـ النواقل والعوازل الكهربائية 4متوسط 2018
الجمعة 14 سبتمبر 2018, 18:23 من طرف Admin

» بطاقات التقييم التشخيصي والتوازيع السنوية لمادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجية ولجميع المستويات ، بالصيغتين Word + Pdf للسنة الدراسية 2018 ـ 2019
السبت 08 سبتمبر 2018, 16:49 من طرف Admin

» حقيبة مادة المعلوماتية للتعليم المتوسط 1و2و3و4 متوسط
السبت 08 سبتمبر 2018, 01:15 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت
عناوين الصحف العالمية باللغة العربية
الخميس 30 يناير 2014, 21:40 من طرف Admin


تعاليق: 0
تصفح الجرائد الوطنية الجزائرية
السبت 29 يونيو 2013, 16:26 من طرف Admin
تصفح الجرائد الجزائرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عناوين كل الصحف الوطنية الجزائرية


تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1641 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Omabdelhadi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1644 مساهمة في هذا المنتدى في 1356 موضوع
أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 النشرات الرسمية: تسيير وثائق الأرشيف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1435
تاريخ التسجيل : 27/11/2012

مُساهمةموضوع: النشرات الرسمية: تسيير وثائق الأرشيف    الأربعاء 15 يناير 2014, 23:25


الموضوع: تسيير وثائق الأرشيف

يشرفني أن أضع في متناولكم أربعة (4) مناشير أصدرتها المديرية العامة للأرشيف الوطني، تتعلق بتسيير، وتتناول أساسا:
• إجراءات إقصاء الوثائق الأرشيفية،
• إجراءات دفع الأرشيف،
• أرشيف الفترة الاستعمارية .
وأفيدكم بأن مضامين هذه المناشير، كانت موضوع تعليمات وتوجيهات وافيناكم بها سابقا.
لذا أرجو منكم وضع هذه المناشير في متناول الوثائقيين العاملين بالمؤسسة التي تشرفون، لتمكنكم من معالجة وثائق الأرشيف وفق أحكام المناشير السالفة الذكر.

الموضوع : طبيعة الوثائق الأرشيفية المعنية بالحفظ على مستوى الوزارة
المراجع : القانون رقم 09-88 المؤرخ في 26/01/1988 المتعلق بالأرشيف الوطني
المنشور رقم 163 المؤرخ في 11/12/2000
المنشور رقم 137 المؤرخ في 31/10/2005


تعتبر الوثائق الأرشيفية مصدرا من مصادر المعلومات للإدارات والمؤسسات، وعنصرا رئيسا من عناصر استمراريتها وديمومتها، لذلك فان الاهتمام بها من حيث الفرز والتصنيف والتنظيم والحفظ، يندرج ضمن مهامها الأساسية وفق أحكام المادة الثامنة (Cool من القانون المتعلق بالأرشيف الوطني الوطني، وتعد بذلك جزءا من ممتلكاتها الوثائقية التي تعكس أنشطتها وإنجازاتها وخططها وتطورها.

وإذا كانت الأنشطة المختلفة للإدارة التعليمية تؤدي إلى إنتاج وتداول الكثير من الوثائق المرتبطة بإدارة شؤونها، فإن هذه الوثائق ليست في نفس الدرجة من الأهمية والقيمة ولا تحظى بنفس المعاملة من حيث نظام الحفظ والحذف.

لذلك فإن هذا المنشور يهدف إلى تحديد طبيعة الوثائق التي تندرج ضمن الممتلكات الوثائقية ذات الأهمية والتي تتطلب معالجة خاصة لارتباطها الوثيق بكيان القطاع ومساره وخططه التنموية.

الوثائق التي تتكون على المستوى المركزي وكيفيات معالجتها: إن الوثائق التي تتجمع على مستوى المصالح المركزية للوزارة يمكن تصنيفيها إلى ثلاث فئات كبرى .

الفئة الأولى : وتشمل الوثائق التي تبادر المصالح المركزية للوزارة بإعدادها في إطار وضع وتنفيذ وتوجيه السياسة التربوية وضمان سير المرفق التربوي كرفق عمومي. هذا الصنف من الوثائق يكتسي أهمية بالغة ويتطلب معالجة خاصة تنبع من واجب تشكيل الرصيد الأرشيفي للقطاع وحماية وصيانة ممتلكاته الوثائقية التي تجسد مساره، لذلك فإن أغلب الوثائق التي تنتمي لهذه الفئة يحتفظ بها ‘ما لمدة طويلة وإما لمدة دائمة.

الفئة الثانية : وتشمل الوثائق التي يتم إعدادها من طرف مصالح التربية بالولايات وإرسالها إلى المصالح المركزية في إطار متابعة تنفيذ السياسة التعليمية ميدانيا والسهر على حسب سير المرفق العام، هذا النوع من الوثائق يأتي في الدرجة الثانية من حيث الأهمية بالنسبة للأرشيف المركزي، لأن واجب الحفظ بهذه الفئة من الوثائق يقع على عاتق الجهة المنتجة، ولأن المصالح المركزية تتبوأ موقع الحافظ الثانوي وليس الحافظ الرئيسي.
إلا أن استغلال الوثائق الواردة من مصالح التربية في الولايات وإعداد وثائق استخلاصية لها، في هذه الحالة تصنف الوثائق الاستخلاصية ضمن الفئة الأولى وتأخذ نفس الأهمية .

الفئة الثالثة: وتشمل الوثائق التي ترد من الإدارات والمؤسسات العمومية للدولة، وهذه الفئة تأتي في الدرجة الثالثة من حيث الأهمية ويقع على عاتق هذه الخيرة واجب الحفظ، وموقع وزارة التربية هو الحافظ الثانوي أيضا وليس الحفظ الرئيسي.

تقنين المدفوعات السنوية وفق فئات الوثائق المذكورة : يتعين على المصالح المركزية عند تحضير المدفوعات وفق ما ينص عليه المنشور رقم 137 المؤرخ في 31 أكتوبر 2005، المتضمن وضع وتنفيذ الرزنامة السنوية لتسيير وثائق الأرشيف على المستوى المركزي، مراعاة الفئات الثلاث المذكورة، ونح الأولوية للفئة الأولى من الوثائق، باعتبارها الفئة التي يتشكل منها الرصيد الأرشيفي المركزي للتربية وبنموه باستمرار.

وتجدر الإشارة إلى أن المدفوعات المستلمة خلال الفترة الممتدة من 1977 إلى 2009 يغلب عليها طابع الفئة الثانية من الوثائق، وهي لا تساهم إلا بشكل ضئيل في تنمية الرصيد المركزي . وفضلا عن ذلك فإنها تشكل ضغطا على قدرات الحفظ المحدودة، الأمر الذي يستدعي تقنين وعقلنة الوثائق المطلوبة من مصالح التربية في الولايات من طرف بعض المصالح المركزية في اتجاه التخفيف منها أو استعمال الوسائط الرقمية تدريجيا لبعض الفئات من الوثائق.

إن تأسيس وتنمية مجموعات أرشيفية ذات طابع نوعي، تشكل مراجع تعتمد عليها إدارة التربية في تحقيق استمراريتها وانسجام وتواصل مراحل تطورها، مرهون بالعناية التي تمنح للفئة الأولى من الوثائق منذ النشأة.

لذا فإني أرجو من السيدات والسادة مديري الإدارة المركزية مراعاة طبيعة الوثائق وفق ما تمت الإشارة إليه، عند ترتيب الوثائق وتحضيرها للدفع، وإعطاء الأولوية للفئة الأولى منها، كما أرجو أن يوضع هذا المنشور في متناول موظفي كل مديرية، ولا سيما رؤساء المكاتب لمساعدتهم على تنظيم الوثائق ومعالجتها وتحقيق تأسيس المجموعات الأرشيفية النوعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djam.yoo7.com
 
النشرات الرسمية: تسيير وثائق الأرشيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشكاة للتربية و التعليم :: منتدى تكوين اطارات التربية-
انتقل الى: