المشكاة للتربية و التعليم
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل و تفعله لا يأخذان منك إلا دقائق قصيرة جدا

المشكاة للتربية و التعليم

منتدى يعنى بكل ما من شأنه أن يخدم التربية و التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ابتدائي الرابعة تمارين المدرسي حلول محمد ثالثة جعيجع الكتاب للسنة بالفرنسية الثاني وثيقة رياضيات فيزياء متوسط
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت
عناوين الصحف العالمية باللغة العربية
الخميس 30 يناير 2014, 21:40 من طرف Admin


تعاليق: 0
تصفح الجائد الوطنية الجزائرية
السبت 29 يونيو 2013, 16:26 من طرف Admin
تصفح الجرائد الجزائرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

















[url=http://www.akhbarelyoum.dz/ar/]

تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1642 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ly_as2016 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1632 مساهمة في هذا المنتدى في 1344 موضوع
أغسطس 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 النشرات الرسمية: تسيير وثائق الأرشيف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1423
تاريخ التسجيل : 27/11/2012

مُساهمةموضوع: النشرات الرسمية: تسيير وثائق الأرشيف    الأربعاء 15 يناير 2014, 23:25


الموضوع: تسيير وثائق الأرشيف

يشرفني أن أضع في متناولكم أربعة (4) مناشير أصدرتها المديرية العامة للأرشيف الوطني، تتعلق بتسيير، وتتناول أساسا:
• إجراءات إقصاء الوثائق الأرشيفية،
• إجراءات دفع الأرشيف،
• أرشيف الفترة الاستعمارية .
وأفيدكم بأن مضامين هذه المناشير، كانت موضوع تعليمات وتوجيهات وافيناكم بها سابقا.
لذا أرجو منكم وضع هذه المناشير في متناول الوثائقيين العاملين بالمؤسسة التي تشرفون، لتمكنكم من معالجة وثائق الأرشيف وفق أحكام المناشير السالفة الذكر.

الموضوع : طبيعة الوثائق الأرشيفية المعنية بالحفظ على مستوى الوزارة
المراجع : القانون رقم 09-88 المؤرخ في 26/01/1988 المتعلق بالأرشيف الوطني
المنشور رقم 163 المؤرخ في 11/12/2000
المنشور رقم 137 المؤرخ في 31/10/2005


تعتبر الوثائق الأرشيفية مصدرا من مصادر المعلومات للإدارات والمؤسسات، وعنصرا رئيسا من عناصر استمراريتها وديمومتها، لذلك فان الاهتمام بها من حيث الفرز والتصنيف والتنظيم والحفظ، يندرج ضمن مهامها الأساسية وفق أحكام المادة الثامنة (Cool من القانون المتعلق بالأرشيف الوطني الوطني، وتعد بذلك جزءا من ممتلكاتها الوثائقية التي تعكس أنشطتها وإنجازاتها وخططها وتطورها.

وإذا كانت الأنشطة المختلفة للإدارة التعليمية تؤدي إلى إنتاج وتداول الكثير من الوثائق المرتبطة بإدارة شؤونها، فإن هذه الوثائق ليست في نفس الدرجة من الأهمية والقيمة ولا تحظى بنفس المعاملة من حيث نظام الحفظ والحذف.

لذلك فإن هذا المنشور يهدف إلى تحديد طبيعة الوثائق التي تندرج ضمن الممتلكات الوثائقية ذات الأهمية والتي تتطلب معالجة خاصة لارتباطها الوثيق بكيان القطاع ومساره وخططه التنموية.

الوثائق التي تتكون على المستوى المركزي وكيفيات معالجتها: إن الوثائق التي تتجمع على مستوى المصالح المركزية للوزارة يمكن تصنيفيها إلى ثلاث فئات كبرى .

الفئة الأولى : وتشمل الوثائق التي تبادر المصالح المركزية للوزارة بإعدادها في إطار وضع وتنفيذ وتوجيه السياسة التربوية وضمان سير المرفق التربوي كرفق عمومي. هذا الصنف من الوثائق يكتسي أهمية بالغة ويتطلب معالجة خاصة تنبع من واجب تشكيل الرصيد الأرشيفي للقطاع وحماية وصيانة ممتلكاته الوثائقية التي تجسد مساره، لذلك فإن أغلب الوثائق التي تنتمي لهذه الفئة يحتفظ بها ‘ما لمدة طويلة وإما لمدة دائمة.

الفئة الثانية : وتشمل الوثائق التي يتم إعدادها من طرف مصالح التربية بالولايات وإرسالها إلى المصالح المركزية في إطار متابعة تنفيذ السياسة التعليمية ميدانيا والسهر على حسب سير المرفق العام، هذا النوع من الوثائق يأتي في الدرجة الثانية من حيث الأهمية بالنسبة للأرشيف المركزي، لأن واجب الحفظ بهذه الفئة من الوثائق يقع على عاتق الجهة المنتجة، ولأن المصالح المركزية تتبوأ موقع الحافظ الثانوي وليس الحافظ الرئيسي.
إلا أن استغلال الوثائق الواردة من مصالح التربية في الولايات وإعداد وثائق استخلاصية لها، في هذه الحالة تصنف الوثائق الاستخلاصية ضمن الفئة الأولى وتأخذ نفس الأهمية .

الفئة الثالثة: وتشمل الوثائق التي ترد من الإدارات والمؤسسات العمومية للدولة، وهذه الفئة تأتي في الدرجة الثالثة من حيث الأهمية ويقع على عاتق هذه الخيرة واجب الحفظ، وموقع وزارة التربية هو الحافظ الثانوي أيضا وليس الحفظ الرئيسي.

تقنين المدفوعات السنوية وفق فئات الوثائق المذكورة : يتعين على المصالح المركزية عند تحضير المدفوعات وفق ما ينص عليه المنشور رقم 137 المؤرخ في 31 أكتوبر 2005، المتضمن وضع وتنفيذ الرزنامة السنوية لتسيير وثائق الأرشيف على المستوى المركزي، مراعاة الفئات الثلاث المذكورة، ونح الأولوية للفئة الأولى من الوثائق، باعتبارها الفئة التي يتشكل منها الرصيد الأرشيفي المركزي للتربية وبنموه باستمرار.

وتجدر الإشارة إلى أن المدفوعات المستلمة خلال الفترة الممتدة من 1977 إلى 2009 يغلب عليها طابع الفئة الثانية من الوثائق، وهي لا تساهم إلا بشكل ضئيل في تنمية الرصيد المركزي . وفضلا عن ذلك فإنها تشكل ضغطا على قدرات الحفظ المحدودة، الأمر الذي يستدعي تقنين وعقلنة الوثائق المطلوبة من مصالح التربية في الولايات من طرف بعض المصالح المركزية في اتجاه التخفيف منها أو استعمال الوسائط الرقمية تدريجيا لبعض الفئات من الوثائق.

إن تأسيس وتنمية مجموعات أرشيفية ذات طابع نوعي، تشكل مراجع تعتمد عليها إدارة التربية في تحقيق استمراريتها وانسجام وتواصل مراحل تطورها، مرهون بالعناية التي تمنح للفئة الأولى من الوثائق منذ النشأة.

لذا فإني أرجو من السيدات والسادة مديري الإدارة المركزية مراعاة طبيعة الوثائق وفق ما تمت الإشارة إليه، عند ترتيب الوثائق وتحضيرها للدفع، وإعطاء الأولوية للفئة الأولى منها، كما أرجو أن يوضع هذا المنشور في متناول موظفي كل مديرية، ولا سيما رؤساء المكاتب لمساعدتهم على تنظيم الوثائق ومعالجتها وتحقيق تأسيس المجموعات الأرشيفية النوعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djam.yoo7.com
 
النشرات الرسمية: تسيير وثائق الأرشيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشكاة للتربية و التعليم :: منتدى تكوين اطارات التربية-
انتقل الى: