المشكاة للتربية و التعليم
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل و تفعله لا يأخذان منك إلا دقائق قصيرة جدا

المشكاة للتربية و التعليم

منتدى يعنى بكل ما من شأنه أن يخدم التربية و التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مذكرات حلول الخط الثالثة الموقع لتلاميذ الفرنسية الرياضيات السنو تمارين الكتاب المدرسي للسنة الفيزياء يفتح بالفرنسية ثالثة متوسط اولى الكتابة تعلم فيزياء كراس الثاني جعيجع الاستاذ
المواضيع الأخيرة
» ملخص جميع دروس السنة الثالثة متوسط علوم فيزيائية وتكنولوجية الجيل الثاني 2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:10 من طرف Admin

» حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني علوم فيزيائية وتكنولوجية2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:10 من طرف Admin

» جميع مذكرات العلوم الفيزيائية ثالثة متوسط ـ الجيل الثاني 2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:09 من طرف Admin

» ملخص جميع دروس السنة الثانية متوسط علوم فيزيائية وتكنولوجية الجيل الثاني 2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:05 من طرف Admin

» حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني علوم فيزيائية وتكنولوجية2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:04 من طرف Admin

» جميع مذكرات العلوم الفيزيائية ثانية متوسط ـ الجيل الثاني 2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:02 من طرف Admin

» الحصتان 4 و5 : النموذج المبسط للذرة ـ النواقل والعوازل الكهربائية 4متوسط 2018
الجمعة 14 سبتمبر 2018, 18:23 من طرف Admin

» بطاقات التقييم التشخيصي والتوازيع السنوية لمادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجية ولجميع المستويات ، بالصيغتين Word + Pdf للسنة الدراسية 2018 ـ 2019
السبت 08 سبتمبر 2018, 16:49 من طرف Admin

» حقيبة مادة المعلوماتية للتعليم المتوسط 1و2و3و4 متوسط
السبت 08 سبتمبر 2018, 01:15 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت
عناوين الصحف العالمية باللغة العربية
الخميس 30 يناير 2014, 21:40 من طرف Admin


تعاليق: 0
تصفح الجرائد الوطنية الجزائرية
السبت 29 يونيو 2013, 16:26 من طرف Admin
تصفح الجرائد الجزائرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عناوين كل الصحف الوطنية الجزائرية


تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1641 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Omabdelhadi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1644 مساهمة في هذا المنتدى في 1356 موضوع
أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 النشرات الرسمية: تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الالزامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1435
تاريخ التسجيل : 27/11/2012

مُساهمةموضوع: النشرات الرسمية: تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الالزامي    الأربعاء 15 يناير 2014, 23:23

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية

الديوان الجزائر في 31 جانفي 2013
رقم 62/و.ت/و.ت.و/ر.د
السيدات والسادة مديرو التربية
الموضوع : تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الالزامي
الغرض من هذا المنشور: وضع الترتيبات الخاصة بعملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي على مستوى المؤسسات التربوية وعلى المستوى الولائي والجهوي والوطني.

المرفقات:
- ملحق 1: هيكلة الموضوعات المقترحة للإشارة
- ملحق 2: بطاقة منهجية لسير الجلسات وتصميم التقارير

يهدف إصلاح المنظومة التربوية الذي شرعت فيه الدولة مع بداية الدخول المدرسي 2003/2004 إلى وضع منظومة تربوية وطنية، عصرية وناجعة تستجيب للتطلعات المشروعة وكذا الحاجيات الحقيقة للمجتمع، لا سيما ما تعلق بمطلب تعليم وتكوين ذي جودة مع تحسين المردود الداخلي والخارجي للمنظومة.
تمثلت الاستراتيجية المعتمدة في انتهاج مسار تغيير متدرج وطويل المدى من أجل منح الوقت اللازم للمنظومة التربوية لكي تتمكن من إدراج المستجدات المدخلة وفتح مجالات تنمية الكفاءات للمتدخلين وتكييف المواقف الي تسمح بتحول نوعي.
ومن هذا المنطلق لا يعتبر الاصلاح التربوي عملية ظرفية مؤقتة محصورة في فترة زمنية محدودة، بل هو سيرورة متواصلة، ديناميكية ودائمة، تتضمن مراحل للمتابعة والتقويم والتعديل على أساس نتائج التقييمات.
اليوم، وبعد عشر سنوات من انطلاق تنفيذ إصلاح المنظومة التربوية يجدر بنا التوقف من أجل التفكير والتقييم الموضوعي والمتبصر وقياس الأشواط المقطوعة من أجل الوصول إلى تشخيص يتقاسمه أعضاء الجماعة التربوية حول الوضعية الراهنة لمدرستنا وتقدير نقاط القوة والتطورات المحققة ونتائجها كما ونوعا، وكذا التعرف على نقاط الضعف والنقائص والعوائق التي حالت دون التطور لسيرورة الاصلاح.
يتعلق الأمر بضبط الأسباب الهيكلية التي أدت إلى الاختلالات المسجلة والقيام بالتعديلات الضرورية مع تحديد العمليات حسب الأولوية في إطار ضبط إصلاح المنظومة التربوية واستكمالها.
ولهذا الغرض، وفي مرحلة أولى ، يقوم قطاع التربية الوطنية في الفترة الممتدة من 02 فبراير إلى 11 أفريل 2013 وتشاور مع مجموع الفاعلين والشركاء في قطاع التربية الوطنية في مختلف مستويات تنفيذ السياسة التربوية : المحلية والولائية والوطنية .
يهدف هذا المنشور إلى تحديد الاطار المنهجي وكذا الاجراءات التنظيمية لهذه العملية الاستشارية.
تتهيكل هذه الاستشارة، حسب الأولوية وفق أربع موضوعات حاسمة بالنسبة لمواصلة سيرورة الاصلاح، شريطة لإبقائها في إطار المنظور الشامل والمنسجم لإصلاح المنظومة التربية في مجملها.
وتخص الموضوعات المطروحة للنقاش أساسا البرامج التعليمية للطور الزامي (الابتدائي والمتوسط) وتكوين المكونين وظروف التمدرس وتكافؤ فرص النجاح وكذا عصرنة التسيير البيداغوجي والاداري للمؤسسة التربوية.
من أجل تناول كل موضوع من هذه المواضيع اقترحت مجموعة نقاط للمناقشة في وثيقة مرفقة بهذا المنشور (أنظر الملحق 1).
و وفق هذه الكيفية يتعلق الأمر بتوفير الظروف الملائمة لبروز حوار بناء واستشارة واسعة وحرة حيث يشارك في إطار متكامل مختلف الفاعلين والشركاء المرتبطين بالجماعة التربوية دون أن ننسى التلاميذ الذين يدعون أيضا للمساهمة في هذا الحوار لأن نجاحهم لا يتحقق بدونهم.
ينبغي أن يتوصل الحوار والتشاور إلى جملة مقترحات وآراء وتوصيات تعطي دفعا جديدا لسيرورة الاصلاح الجاري.
يجب أن ندرك أن هذا التقييم المرحلي لا يعني بأي حال من الأحوال إعادة النظر في الأسس والمبادئ الأساسية للسياسة التربوية المطابقة للدستور الجزائري والقانون التوجيهي للتربية الوطنية، كما أنه لا يعني إعادة النظر أو تعديل الهيكلة العامة للنظام التربوي الحالي .
من حيث الجانب التنظيمي ، تشمل الاستشارة مستويات مختلفة لتنفيذ السياسة التربوية :
- المؤسسات التربوية ؛
- على مستوى الولايات؛
• أسلاك التفتيش ؛
• مديريات التربية ؛
- الجلسات الوطنية.
تضبط قوائم المشاركين المدعوين لهذه الاستشارة وكيفية استغلال التقارير وإعداد تلاخيص الحوارات وكذا الرزنامة الزمنية للعمليات المطلوب إنجازها كما يلي :
1 – المشاركون :
1.1 على مستوى المؤسسات التربوية :
- المدارس الابتدائية :
• التنظيم والتنشيط.
- مدير المدرسة
• المشاركون :
- المدرسون
- ممثلو أولياء التلاميذ (جمعيات أولياء التلاميذ)
- ممثلو نقابات موظفي المؤسسة.
- المتوسطات :
• التنظيم والتنشيط :
- مدير المتوسطة .
• المشاركون :
- الأساتذة .
- أعضاء مجلس التربية والتوجيه
- ممثلو أولياء التلاميذ (أعضاء مكتب جمعية أولياء التلاميذ)
- ممثلو نقابات موظفي المؤسسة
- أربعة (04) ممثلين للتلاميذ (مندوب قسم لكل مستوى تعليمي)
- الثانويات :
• التنظيم والتنشيط
- مدير الثانوية .
• المشاركون :
- الأساتذة .
- أعضاء مجلس التسيير والوجيه
- ممثلو أولياء التلاميذ (أعضاء مكتب جمعية أولياء التلاميذ)
- ممثلو نقابات موظفي المؤسسة
- ثلاثة (03) ممثلين للتلاميذ (مندوب قسم لكل مستوى تعليمي)
- مستشار التوجيه والارشاد المدرسي .
يرفع مديرو المتوسطات والثانويات تقاريرهم إلى ممثل مديرية التربية رئيس لجنة الدائرة
2.1 على مستوى الولايات :
* استشارة سلك المفتشين :
* التنظيم : - المفتشين :
* التنشيط : - منسق التفتيش البيداغوجي لكل مرحلة تعليمية : الابتدائي ، المتوسط، والثانوي .
- منسق التفتيش العام لإدارة الثانويات والمتوسطات .
- منسق التفتيش العام للتسيير المالي للثنويات والمتوسطات .
* المشاركون : المفتشون العاملون في الولاية .
يرقع كل منسق للتفتيش تقرير أعمال الاستشارة إلى مدير التربية للولاية .
* الاستشارة على مستوى مديريات المتربية :
• التنظيم والتنشيط : مدير التربية للولاية :
• المشاركون : - رؤساء المصالح أو ممثل عن كل مصلحة .
- ثلاثة أساتذة من كل طور .
- ثلاثة مديرين للمؤسسات من كل طور .
- ثلاثة مفتشين عن كل طور .
- ثلاثة ممثلين لسلك مديري مراكز التوجيه المدرسي والمهني أو مستشارين للتوجيه والارشاد المدرسي .
- ممثلان عن كل نقابة معتمدة .
2 – مستويات استغلال التقارير وإعداد التلاخيص :
تستغل التقارير وتلخص على المستويات التالية :
- مستوى التفتيش للمدارس الابتدائية : يجمع كل مفتش مقاطعة تقارير مديري المدارس الابتدائية التابعة له ويشكل لجنة بيداغوجية للقيام بحوصلة هذه التقارير ويرفع هذه الحوصلة إلى مدير التربية بالولاية .
- مستوى الدائرة بالنسبة للمتوسطات والثانويات : ترفع تقارير المؤسسات إلى ممثل مدير التربية الذي يرأس اللجنة البيداغوجية للدائرة ، حيث تقوم بحوصلتها وتحويلها إلى مدير التربية للولاية .
- مستوى مديرية التربية للولاية : يقوم مدير التربية للولاية بجمع تقارير الدوائر ومقاطعات التفتيش ومنسقي أسلاك التفتيش ويعد حصيلة لها لاستغلالها في الاستشارة التي يقوم بها على مستوى مديريته. وبعد ذلك يقوم مدير التربية بإعداد تقرير شامل حول الاستشارة بالولاية وفق المحاور الأربعة المحددة للنقاش، وهي :
• البرامج التعليمية للطور الزامي ؛
• تكوين المكونين وتحسين مستواهم ؛
• ظروف التمدرس وتكافؤ فرص النجاح ؛
• عصرنة التسيير البيداغوجي والاداري.
ويسلم مدير التربية تقريره الشامل إلى رئيس المندوة الجهوية :
- مستوى الجهة : (رئيس الندوة الجهوية + مديرو التربية المعنيون) . في هذا المستوى تعقد ندوة جهوية لدراسة حوصلة تقارير مختلف الولايات التي تعدها لجنة تقنية يعينها رئيس الندوة الجهوية . وبعد اعتماد التقرير الجهوي المعد وفق المحاور المحددة للنقاش ويرفع إلى وزارة التربية الوطنية .
- مستوى وزارة التربية .
1. رزنامة العمليات :
إجراء الاستشارة تلاخيص التقارير الآجال
- الندوة الوطنية لمديري التربية من 02 فبراير 2013
- المؤسسة التعليمية من 03 إلى 11 فبراير 2013
- سلك المفتشين. من 03 إلى 11 فبراير 2013
مقاطعات التفتيش الابتدائي (المدارس الابتدائية ) من 13 إلى 21 فبراير 2013
دوائر الولاية (المتوسطات الثانويات) من 13 إلى 21 فبراير 2013
مديريات التربية من 24 إلى 28 فبراير 2013
- الولايات من 5 – 6 و 7 مارس 2013
مديريات التربية من 10 إلى 14 مارس 2013
الندوات الجهوية من 18 – 19 و 20 مارس 2013
وزارة التربية الوطنية من 24 إلأى 28 مارس 2013
- الجلسات الوطنية من 09 – 10 و 11 أفريل 2013
إن المقصود بهذه العملية هو إجراء تقويم مرحلي للاصلاح حسب الأهداف المسطرة له في القانون التوجيهي للتربية الوطنية وذلك بغرض الوصول إلى تشخيص مشترك للوضعية الراهنة لمدرستنا ومعرفة نقاط قواها وضعفها ونجاحاتها وكذالك صعوباتها أثناء السنوات العشر الأخيرة (أنظر ملحق 2).
ومن خلال الملاحظات والاقتراحات والدروس الهامة التي تستخلص من الحوار سيكون السعي إلى تفكير استشرافي من أجل تطوير منظومتنا التربوية في الاتجاه المأمول.
ولأجل هذا الغرض المنشود فإننا نولي بالغ الأهمية لإجراء الاستشارة وفق الرزنامة المحددة وتوسيع مجال التفكير إلى مجموع أعضاء الجماعة التربوية ، فاعلين وشركاء ، وعموم الأشخاص الراغبين في المساهمة في نجاح هذه العملية الأساسية بالنسبة لمستقبل بلادنا وشبابنا.الملحق 1 :
هيكلة الموضوعات المقترحة للاستشارة
الموضوع 1 : البرامج التعليمية للتعليم الالزامي :
يشكل فعل التطوير البيداغوجي المحور الأساسي والعنصر المحرك لكل عملية إصلاح . توجه العمل في هذا الاطار إلى البدء في تطوير البرامج التعليمية أولا. لذا كان الاصلاح من خلال مركبة البرامج خيارا استراتيجيا باعتبارها الرافد الأساسي للتحويل النوعي للتعليم والأداة المفضلة لتسيير السياسة التربوية في الاتجاه الذي يترجم ميدانيا غايات المنظومة التربوية إلى مضامين .
إن إعداد البرامج المدرسية والنشاط التربوي الذي يرافق تنفيذه يكتسي بهذه الكيفية كل أهميته ويبرر الاعتماد على أنواع التعليم التي جاءت بها علوم التربية وكذا مكتسبات المنظومات التربوية الأكثر نجاعة في العالم . ومن هذا المنطلق، فإن فعالية المنظومة التربوية تقاس أكثر فأكثر بحصيلة الكفاءات المحققة لدى المتعلمين بالرجوع إلى الغايات والطلب الاجتماعي والاقتصادي . إن هذا التحول الهام في توجيه التربية والتكوين قد ادى بنا إلى تفضيل مقاربة البرامج بالكفاءات المركزة أكثر على تجنيد المعهارف باعتبارها موارد لحل الوضعيات المشكلة القريبة من الوضعيات المعيشة.
ومن البديهي فإن خيار مدخل الكفاءات لا يمر بدون أثر على تصور البرامج ومنهجية إعدادها (بمنظور المناهج) وعلى المقاربات التعليمية ومكانة الوسائط التعليمية وكذا تكوين المؤطرين مع التمكن من التقويم وممارسة وظائفه.
وبهذا المنظور وفضلا عن خصوصية ميادين المعارف ومجالات المواد التي تتكفل بها، فإن البرامج المعدة للتنفيذ في إطار التطوير البيداغوجي يجب أن تجسد بالتكامل مع المركبات ألخرى للمنظومة التربوية أهداف اكتساب المعارف وتنمية المواقف والتحكم في الكفاءات وتنمية القيم والتحلي بها مع ضمان تطور شامل للمتعلم. ما هو الحال في الواقع العلمي الميداني ؟
موضوعات فرعية للمناقشة :
- مضامين البرامج المدرسية (الشمولية ، الانسجام، قابلية الانجاز، قابلية القراءة ، قابلية التقويم، الوجاهة أو الملاءمة).
- تنظيم الزمن المدرسي .
- الملاءمة بين مضامين البرامج والحجم الزمني .
- المعاملات المحدد للمواد.
- جهاز مرافقة البرامج:
- الوثائق المرفقة
- عمليات الاعلام والتكوين
- مساعي التعليم – التعلم.
- الوسائل التعليمية .
- التقويم البيداغوجي .
الموضوع 2 : تكوين المكونين وتحسين مستواهم :
لقد ثبت أن قيمة البرنامج مرتبطة بنوعية المدرس الذي يطبقه وبالتالي تتجلى ضرروة وضع نظام تكوين وتحسين للأداء يكون مستقرا ومنسجما وملائما من أجل التكفل الفعال بالاصلاح في الميدان العملي لممارسة القسم ، وبناء عليه يتوجه بفرص نجاح أكبر للتلاميذ.
إن هذا النظام المبني على ضرورة رفع مستوى تأهيل موظفي التعليم والتأطير والتزامهم يهدف إلى تجسيد مهنية مختلف الوظائف التربوية (التدريس ، التقويم، التفتيش، المراقبة ، التأطير ، التوجيه ، الارشاد، والعلاج) ويمثل أحسن ضمان لنجاح الاصلاح وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها المنظومة التربوية .
إن استشارة مختلف فاعلي السيرورة ستساهم في إعداد استراتيجية و فعالة ومنسجمة للتكوين تأخذ بعين الاعتبار الوقائع الميدانية والنقائص المسجلة وتتكفل بجميع التجديدات المدرجة في إطار الاصلاح.
موضوعات فرعية للمناقشة :
1. توظيف المدرسين.
2. تكوين المكونين وتحسين مستواهم .
2-1 – التكوين الولي للموظفين المنتمين للأسلاك المختلفة:
- من حيث التنظيم ؛
- من حيث توجيه المضامين (ملمح التخرج).
2– 2 – التكوين أثناء الخدمة :
- جهاز التكوين الأكاديمي عن بعد ؛
- التحسين المستمر : * للمدرسين .
* لموظفي التأطير .
2 – 3 – التكوين المتخصص لموظفي التأطير التربوي والإداري.

الموضوع 3 : ظروف التمدرس وتكافؤ فرص النجاح:
إن التحدي المزدوج لجودة التعليم ودمقرطته باعتبارهما مفتاح التنمية المستدامة هو خيار استراتيجي يسمح بالارتقاء من حق التمدرس إلى حق النجاح ويجعل من المدرسة الجزائرية مدرسة للجميع تمنح لكل واحد فرصة النجاح.
والتعبير عن النجاح المدرسي ينبغي أن لا يعرقله التفاوت بين فرص التمدرس وتباين نوعية المؤسسات المدرسية والفوارق التي يمكن أن توجد بين الجنسين أو بين المجموعات الجهوية والمناطق أو بين الأفراد أنفسهم.
وعليه، من المطلوب أن يكون العمل على جبهتي المساواة والانصاف مع اتخاذ تدابير وآليات بإمكانها التخفيف من اللاوساواة والفوارق وتساعد على ضمان تكافؤ فرص النجاح.
إن تحسين ظروف تدرس أبنائنا يمر حتما بالحفاظ على وتيرة المجهودات التي تبذلها الدولة وباحترام آجال إنجاز هياكل التعليم والدعم المبرمجة. ومن أجل الوصول إلى رفع قدرات استقبال التلاميذ والتقرب من مؤشرات التمدرس التي استهدفها الاصلاح، لا بد من مواصلة بذل الجهود من حيث وتيرة الانجاز الخاصة بالبرنامج الجاري.
وينبغي التذكير بأن الجزائر سجلت نسبة تمدرس تفوق 98 % من التلاميذ البالغين سنوات ونسبة تفوق 95% من فئة سن 6 سنوات إلى 15 سنة . وهذه نسب ذات اعتبار قياسا بالنسب المسجلة في نظم تربوية أخرى متفوقة في العالم ، غير أن ما يؤثر سلبا على مؤشرات التمدرس ويتسبب في تفاوت بين الولايات وبين المؤسسات في نفس الولاية يكمن في مشكلة الضغط الناجم عن ارتفاع معدود التلاميذ خاصة في السنة الأولى ثانوي وعن وجود نظام الدوام المزدوج بالمدارس الابتدائية. تجب مواصلة المجهودات من أجل بلوغ أهداف الاصلاح من هذا المجال وتحسين نسبة استغلال المحلات.
ونؤكد أيضا على ضرورة تجديد التجهيزات المخبرية العلمية والمعلوماتية مع الأخذ بعين الاعتبار جانب الجودة بغية ضمان انجاز الأعمال التطبيقية ، وكذا التجهيزات الملحقة مثل ملاعب الرياضة والمكتبات وأجهزة التكييف في الجنوب والتدفئة...
موضوعات فرعية للمناقشة :
- ظروف التمدرس ؛
- نكافحة التسرب المدرسي ؛
- التكفل بالأطفال ذوي الحاجات الخاصة ؛
- الأقسام متعددة المستويات ؛
- عمليات الدعم المدرسي ؛
- البيداغوجيا المتمايزة (أو الفارقية) والمعالجة البيداغوجية ؛
- الاستفادة من التربية التحضيرية .
الموضوع 4 : عصرنة التسيير البيداغوجي والإداري :
إن التجديدات البيداغوجية التي جاءت في إطار الاصلاح تستوجب إعادة تحديد مهنة المدرسين ، ودور الأولياء، ومجال الاستقلالية والمبادرة التي تتمتع بها المؤسسات ذلك لأن قدرة المدرسة على أداء مهامها بفعالية مرتبط بتحقيق جودةسير المؤسسات التعليمية .
تتجلى مسؤولية المدرسة في مجال التربية ونجاح التلاميذ وفق عدد من التوجيهات من بينها :
• تبني مسعى مشروع يضمن تجنيد الارادات والطاقات والمهارات في المؤسسة . يعتمد هذا المسعى على التدبير التشاركي ، والاستعمال العقلاني للوسائل المتوفرة والالتزام بالنتائج.
إن الأهداف المشتركة بين جميع أعضاء الجماعة التربوية في المؤسسة وكذا أنماط العلاقات بين المتدخلين والشركاء يجب أن تكون مسجلة ضمن عقد نجاعة.
يستلزم الاطار التعاقدي لمشروع تربوي تحمل المسؤولية الملقاة على عاتق المؤسسة التعليمية وكذا مسيريها، وتنمية روح الانتماء للجماعة التربوية والانسجام داخل المؤسسة مع تحسين جودة الحياة فيها وترقية ثقافة التقويم والمعالجة.
• بروز قيادة عن قرب للمؤسسات باستطاعتها تجسيد سياسة تمايز ايجابي وفارقية مسيرة عندما يتعلق الأمر بنشاطات مستهدفة ومكيفة مع واقع مؤسسات ذات مردود مدرسي ضعيف.
• استعمال تكنولوجيات الاعلام والاتصال في التسيير البيداغوجي والاداري للمؤسسة التربوية.
إن تعلم هذه التكنولوجيات مدرج ضمن المناهج بمنظور أداة تعبير أساسية ووفق مادة تعليمية متميزة أو أداة في خدمة تعليم بقية المواد.
باسهام تكنولوجيات الاعلام والاتصال في التنمية للمدرسين وتحسين تسيير التمدرس يتولد تطور نمط تسيير المؤسسات التعليمية والمنظومة التربوية وبذلك تدعم رقي المدرسة.
موضوعات فرعية للمناقشة :
- إعادة تنشيط المجالس ؛
- خطة المشروع في مختلف المستويات تنفيذ السياسة التربوية: المؤسسات المدرسية ؛
المقاطعات التفتيشية للابتدائي ، مديريات التربية :
- مشروع المؤسسة ؛
- مشروع المقاطعة التفتيشية ؛
- مشروع المصلحة ،
- استعمال تكنولوجيات الاعلام والاتصال في التسيير البيداغوجي والاداري ؛
- إدراج تكنولوجيات الاعلام والاتصال في تعليم المواد ؛
- تعليم الاعلام الآلي ،
- تحسين الحياة المدرسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djam.yoo7.com
 
النشرات الرسمية: تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الالزامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشكاة للتربية و التعليم :: منتدى تكوين اطارات التربية-
انتقل الى: