المشكاة للتربية و التعليم
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل و تفعله لا يأخذان منك إلا دقائق قصيرة جدا
المشكاة للتربية و التعليم
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل و تفعله لا يأخذان منك إلا دقائق قصيرة جدا
المشكاة للتربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المشكاة للتربية و التعليم

منتدى يعنى بكل ما من شأنه أن يخدم التربية و التعليم
 
الرئيسيةنظام التعليم Ououoo12أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مذكرات مقترحة حلول تمارين الالي الإعلام الفيزياء دروس الكتاب الثاني كتاب تعلم الحلول الضوئية الخط الأولى الثالثة فيزياء اولى للسنة المدرسي الرياضيات متوسط بالفرنسية اللغة السنة
المواضيع الأخيرة
» قصيدة التدخين
نظام التعليم Emptyالثلاثاء 10 نوفمبر 2020, 23:34 من طرف Admin

» قصيدة ذئب البراري ـ أكتوبر 2020
نظام التعليم Emptyالثلاثاء 20 أكتوبر 2020, 19:01 من طرف Admin

» درّة العقد الثّمين ـ القدس ـ
نظام التعليم Emptyالثلاثاء 13 أكتوبر 2020, 09:37 من طرف Admin

» صفقة القرن ... سبتمبر2020
نظام التعليم Emptyالإثنين 12 أكتوبر 2020, 22:41 من طرف Admin

» النملة والصرصور
نظام التعليم Emptyالإثنين 11 مايو 2020, 22:56 من طرف Admin

» قصيدة "علم الصُّخور" بقلم الأستاذ محمد جعيجع
نظام التعليم Emptyالخميس 30 يناير 2020, 14:17 من طرف Admin

» المحلول المائي (قصيدة شعرية) بقلم الأستاذ محمد جعيجع
نظام التعليم Emptyالسبت 18 يناير 2020, 20:53 من طرف Admin

» قصيدة وصايا لقمان الحكيم لابنه ـ جانفي 2020
نظام التعليم Emptyالأربعاء 08 يناير 2020, 14:09 من طرف Admin

» حلول تمارين الكتابين الجديد والقديم (التحليل الكهربائي البسيط) رابعة متوسط علوم فيزيائ
نظام التعليم Emptyالإثنين 06 يناير 2020, 21:31 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت
عناوين الصحف العالمية باللغة العربية
نظام التعليم Emptyالخميس 30 يناير 2014, 21:40 من طرف Admin


تعاليق: 0
تصفح الجرائد الوطنية الجزائرية
نظام التعليم Emptyالسبت 29 يونيو 2013, 16:26 من طرف Admin
تصفح الجرائد الجزائرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عناوين كل الصحف الوطنية الجزائرية


تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1778 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هامل كمال فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1730 مساهمة في هذا المنتدى في 1431 موضوع
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 نظام التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عباس علي حسام




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 17/06/2015

نظام التعليم Empty
مُساهمةموضوع: نظام التعليم   نظام التعليم Emptyالخميس 25 يونيو 2015, 09:53





[ltr]جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
نظام التعليم
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160


تحظى جامعة المدينة بنظامين في الدراسة والتعليم، الأول: التعليم المباشر، والثاني:التعليم عن بعد، ولا يختلف نظام الدراسة في نظام التعليم عن بعد والذي تنتهجه الجامعة ــ من حيث المضمون والجوهر ــ عن نظام التعليم المباشر، وذلك من حيث وجود المنهج الدراسي، والمحاضر، والأنشطة التعليمية، والامتحانات النصفية والنهائية، وغيرها من الأمور الأساسية التي تقوم عليها العملية التعليمية. ولكن يأتي الاختلاف من جهة الأساليب والأدوات التي تستعمل في كل من التعليم عن بعد والتعليم المباشر، ولكي تتعرف على طريقة الدراسة لدى الجامعة في هذا النوع من التعليم فإننا ومن باب التوضيح نود أن نعقد لك مقارنة بسيطة يتبين من خلالها الفرق بين النظامين من حيث الأساليب والأدوات

 
فمن حيث الحضور الشخصي فمن المعلوم في التعليم المباشر أن الطالب مُلزم بالحضور الشخصي للفصول الدراسية بنسبة معينة، ليتلقى تعليمه من الأستاذ مباشرة. وأما في التعليم عن بعد وبحكم وجود شبكة الإنترنت وأدوات التعليم الإلكتروني فإنه يستعاض عن ذلك بأن تكون جميع الأدوات متوفرة بين يدي الطالب من خلال جهازه المتصل بشبكة الإنترنت كما سيأتي بيانه، والطالب من حيث إجراءات قبوله إلى استلام نتائجه لا يلزم بالحضور الشخصي إلا في الاختبارات النصفية والنهائية فقط،

 
من حيث المنهج الدراسي: فإن الوضع في التعليم المباشر يعتمد على المعلومة التي يلقيها المحاضر في أثناء المحاضرة فقط، وبمجرد غياب الطالب أو المحاضر عن محاضرة ما، فإن الطالب تفوته تلك المعلومات ولا يمكن تعويض تلك المعلومات المخصصة لتلك المحاضرة، هذا بالإضافة إلى كون الطالب غالباً ما يأتي المحاضرة وهو خالي الذهن عما سيتم إلقاؤه في تلك المحاضرة. وأما في التعليم عن بعد فإن جميع المادة العلمية للمقرر يتم إعدادها بشكل مسبق، وتقدم للطالب من خلال روابط للتحميل على بوابة الطالب من أول يوم دراسي، ويتم عرض المنهج الدراسي بعدة أساليب متنوعة هي:

    1 –
المحاضرات الصوتية الّتي يتمّ إعدادها من أساتذة مشهود لهم بالخبرة والتخصص في تلك المادة المدعمة بالمصادر والمراجع عند كلّ عنصر من عناصر المحاضرات.
    2 –
الكتاب المقرّر الذي تتمّ صياغته على ترتيب وصورة الكتاب المعهودة.
    3 –
الدّروس التّفاعلية الّتي تقوم على أساليب التّعلم الذّاتي والتّفاعل بين الطّالب والمعلومة، فهي تحتوي على ملخّصات تلك المحاضرات مدعّمة بالتّدريبات، والتّمارين الذّاتية الّتي يتمكّن الطالب من خلالها قياس استيعابه، وفهمه لتلك المحاضرات. وبهذه الصورة يتمكّن الطّالب من تحصيل الفوائد الآتية:
   
أ ـ تحضير نفسه ذهنياً وعلمياً في المقرّر الدّراسي، وتحديد الصعوبات والإشكالات التي تواجهه قبل لقائه بالمحاضر.
   
ب ـ الاستماع إلى دروسه ومذاكرتها في الأوقات التي تناسبه.
   
ج ـ ضمان إكمال المنهج الدراسي حسب الخطة المقررة في المقرر الدراسي.

من حيث اللقاء بمحاضر المادة وطرح الاستفسارات  ففي التعليم المباشر تنحصر العملية التعليمية بين الأستاذ والطالب غالباً في داخل الصف الدراسي، ومن المعلوم أنّه في غالب الأحيان يقضي أغلب الوقت في شرح المحاضرة، وقد يتبقّى الشّيء اليسير من الوقت لطرح الاستفسارات والإشكالات الّتي قد يطرحها الطّالب، وفي غالب الأحيان لا يتمكّن الطّالب من طرح استفساراته أو الإشكالات والصّعوبات الّتي تواجهه في فهم المادة لأسباب متعدِّدة. وأمّا في التّعليم عن بعد فلدى الطّالب أكثر من طريقة لطرح استفساراته وإشكالاته عن المادة المقررة وموضوعاتها وذلك من خلال الأمور الآتية:

            1
ـ اللقاءات المباشرة مع محاضر المادة والتي يتمكن الطالب من اللقاء بالمحاضر عبر برنامج مخصص لتلك اللقاءات يتم التواصل فيه عبر شبكة الإنترنت في لقاءات متعددة تخصص لهذا الغرض باعتبار أن المادة العلمية موجودة لدى الطالب بشكل مسبق فالمحاضر لا يعيد شرح تلك المادة وإنما يخصص هذه اللقاءات للاستماع للطلاب والإجابة على استفساراتهم.
            2
ـ طرح الاستفسارات عبر البريد الإلكتروني لمحاضر المادة والذي يستطيع الطالب الوصول إليه عبر برنامج الإدارة التعليمية التفاعلية (عليم ) وهذه الاستفسارات يتم الإجابة عليها من المحاضر ومن ثم يرسلها للطالب بنفس الطريقة باعتبار أن لدى المحاضر جميع العناوين البريدية للطلبة والتي تعتبر أحد قنوات التواصل المفتوحة على مدار الوقت بين المحاضر والطالب.
            3
ـ طرح التساؤلات والإشكالات من خلال المنتدى الذي يخصص لكل مادة دراسية ويكون مفتوحا لجميع طلبة تلك المادة.


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/[/ltr]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظام التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساتذة التعليم الأساسي المعنيين بالترقية إلى رتبة أستاذ التعليم المتوسط ـ لولاية المسيلة ـ
» تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط (أهلية 2013) ـ منتديات المشكاة للتربية و التعليم www
» تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط (أهلية 2013) منتديات المشكاة للتربية و التعليم www
» كتب مفتش التعليم الابتدائي
» كتب مفتشي التعليم المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشكاة للتربية و التعليم :: بكالوريا-
انتقل الى: