المشكاة للتربية و التعليم
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل و تفعله لا يأخذان منك إلا دقائق قصيرة جدا

المشكاة للتربية و التعليم

منتدى يعنى بكل ما من شأنه أن يخدم التربية و التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
اولى بالفرنسية يفتح المدرسي الفيزياء الرياضيات الاستاذ الكتابة للسنة الموقع تعلم الكتاب جعيجع الثاني حلول مذكرات فيزياء ثالثة متوسط تمارين الثالثة لتلاميذ السنو الفرنسية الخط كراس
المواضيع الأخيرة
» ملخص جميع دروس السنة الثالثة متوسط علوم فيزيائية وتكنولوجية الجيل الثاني 2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:10 من طرف Admin

» حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني علوم فيزيائية وتكنولوجية2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:10 من طرف Admin

» جميع مذكرات العلوم الفيزيائية ثالثة متوسط ـ الجيل الثاني 2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:09 من طرف Admin

» ملخص جميع دروس السنة الثانية متوسط علوم فيزيائية وتكنولوجية الجيل الثاني 2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:05 من طرف Admin

» حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني علوم فيزيائية وتكنولوجية2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:04 من طرف Admin

» جميع مذكرات العلوم الفيزيائية ثانية متوسط ـ الجيل الثاني 2018/2019
الأحد 23 سبتمبر 2018, 00:02 من طرف Admin

» الحصتان 4 و5 : النموذج المبسط للذرة ـ النواقل والعوازل الكهربائية 4متوسط 2018
الجمعة 14 سبتمبر 2018, 18:23 من طرف Admin

» بطاقات التقييم التشخيصي والتوازيع السنوية لمادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجية ولجميع المستويات ، بالصيغتين Word + Pdf للسنة الدراسية 2018 ـ 2019
السبت 08 سبتمبر 2018, 16:49 من طرف Admin

» حقيبة مادة المعلوماتية للتعليم المتوسط 1و2و3و4 متوسط
السبت 08 سبتمبر 2018, 01:15 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت
عناوين الصحف العالمية باللغة العربية
الخميس 30 يناير 2014, 21:40 من طرف Admin


تعاليق: 0
تصفح الجرائد الوطنية الجزائرية
السبت 29 يونيو 2013, 16:26 من طرف Admin
تصفح الجرائد الجزائرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عناوين كل الصحف الوطنية الجزائرية


تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1641 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Omabdelhadi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1644 مساهمة في هذا المنتدى في 1356 موضوع
أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 التقنيات التربوية و الوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1435
تاريخ التسجيل : 27/11/2012

مُساهمةموضوع: التقنيات التربوية و الوسائل التعليمية   السبت 24 يناير 2015, 23:53

[rtl]   التقنيات التربوية والوسائل التعليمية[/rtl]
[rtl]المقدمة[/rtl]
 
[rtl]      لـم يعد اعتماد أي نظام تعليمي على الوسائل التعليمية درباً من الترف ، بل أصبح ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم وجزءاً لا يتجزأ في بنية منظومتها . ومع أن بداية الاعتماد على الوسائل التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم لها جذور تاريخية قديمة ، فإنها ما لبثت أن تطورت تطوراً متلاحقاً كبيراً في الآونة  الأخيرة مع ظهور النظم التعليمية الحديثة .[/rtl]
[rtl]الواقع أن الوسائل التعليمية أصبحت تشكل اليوم مكونا أساسيا وحاسما في سياق  مكونات العملية التعليمية ، فهي وسيط يعين المعلم على تحقيق الأهداف المسطرة ، في هذا الزمن الذي أصبح فيه ربط الاتصال وضمان استمرار يته مع التلميذ ،  يصادف الكثير من الحواجز المشوشة ،  بفعل المؤثرات الحضارية التي أصبحت تتوزع اهتمامات التلميذ .  فغدا مركز التلقي عنده في حاجة إلى مثيرات قوية المفعول ،  من أجل جعل الدرس يهيمن على نسق تفكيره ووجدانه طيلة الفترة المخصصة للحصة .[/rtl]
[rtl]
    وقد مرت الوسائل التعليمية بمرحلة طويلة تطورت خلالها من مرحلة إلى أخرى حتى وصلت إلى أرقى مراحلها التي نشهدها اليوم في ظل ارتباطها بنظرية الاتصال الحديثة Communication Theory واعــتـــمادهـا على مـدخل النظم Systems Approach وسوف يقتصر الحديث على تعريف للوسائل ودورها في تحسين عملية التعليم والتعلم والعوامل التي تؤثر في اختيارها وقواعد اختيارها وأساسيات في استخدام الوسائل التعليمية.
[/rtl]
 
[rtl]تعريف الوسائل التعليمية :[/rtl]
       
[ltr]    تطور مفهوم الوسيلة التعليمية بتطور دورها في العملية التعليمية، ويرى التربويون أن أفضل تعريف لها هو :    هي قنوات الاتصال التي يمكن للمعلم عن طريقها نقل الرسالة (محتوى المادة الدراسية ) بجوانبها الثلاثة (المعرفي والنفس حركي والوجداني ) من المرسل وهو (المعلم ) إلى المستقبل وهو (المتعلم) بأقل جهد ممكن وفي أقصر وقت وبأوضح ما يمكن وبأقل تكلفة ممكنة .[/ltr]
[ltr]كما أنها تعرَف بأنها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم  , وتقصير مدَتها وشرح الأفكار وتدريب التلاميذ على المهارات وغرس العادات الحسنة في نفوسهم والاتجاهات الإيجابية نحو التعلم بهدف الوصول إلى الحقائق العلمية الصحيحة[/ltr]
[ltr]    وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة كثيرة ومن  أهمها: 
 
[/ltr]
[rtl]التسمية[/rtl]
[rtl]التعريف[/rtl]
[rtl]1وسائل الإيضاح .[/rtl][rtl]تشير هذه التسمية إلى الدور الذي تؤديه الوسائل في بيان ما يعنيه الشرح الشفهي للمادة العلمية ، بتقريب معاني الألفاظ المجردة التي يتناولها المعلم في الموقف التعليمي إلى أذهان المتعلمين.[/rtl]
[rtl]2الوسائل البصرية والسمعية[/rtl][rtl]تشير إلى استخدام حاستي السمع والبصر لدى المتعلم في أثناء الموقف التعليمي.[/rtl]
[rtl]3الوسائط التعليمية[/rtl]
[rtl]هذه التسمية جاءت نتيجة لوجودها كوسيط بين المعلم والمتعلم لإكسابه المعلومات وإتمام عملية الاتصال بينهما ، ومن ثم فهي احد العناصر الرئيسية لتحقيق الأهداف السلوكية ، وهي تمثل جزءا لا يتجزأ من الموقف التعليمي.[/rtl]
[rtl]4الوسائل الوسيطة[/rtl]
[rtl]تعبر عما يستخدمه المعلم او المتعلم نفسه للمساعدة في تغيير سلوكه ، ومن ثم تكون مساعدة له في التعلم ووسيطة كعنصر ربط بين المعلم والمتعلم لإتمام تغيير السلوك.[/rtl]
[rtl]5المعينات التربوية[/rtl][rtl]تتبع هذه التسمية من الدور الذي تقوم به في مساعدة كل من المعلم وما لمتعلم في العملية التربوية بأبعادها المتعددة ، لذا في تخرج عن نطاق الموقف التدريسي بالفصل المدرسي فتشمل البيئة المحيطة بموقف التعلم والاستفادة التربوية منها في اكتساب المتعلم لسلوكيات المرغوب فيها.[/rtl]
 
[rtl]6وسائل الاتصال التعليمية[/rtl][rtl]ترجع أهمية هذه التسمية إلى أن الوسيلة هي العنصر الثالث في عملية الاتصال والمساعدة على إتمام نقل الرسالة من المرسل إلى المستقبل بواسطة قناة تعليمية تربط بينهما ، وتساعد في الوصول بالرسالة للمستقبل.[/rtl]
 
[rtl]7وسائل تكنولوجيا التعليم[/rtl][rtl]تشير هذه التسمية إلى كل ما يستخدم في الموقف التعليمي من مساعدات تكنولوجية وبيئية ليستفيد منها كل من المعلم والمتعلم ذاتيا أو بتوجيه من الأخر بغرض تحقيق الأهداف السلوكية .[/rtl]
 
[rtl]8تكنولوجيا التربية[/rtl]
 
[rtl]مصطلح اعم واشمل من المسميات السابق ذكرها باعتباره يهتم بجميع جوانب النظام التعليمي من أطر نظرية وتطبيقاتها العملية المختلفة والعاملين في مجالاتها المتعددة ، لذا فتكنولوجيا التربية تشمل الأفراد العاملين في العملية التربوية بجميع مستوياتهم من هيئة التدريس والطلاب والإداريين ومصممين وفنيين .[/rtl]
[rtl]9الوسائل التعليمية[/rtl][rtl]ترجع هذه التسمية إلى أن البعض يرى أن الدور الذي تقوم به العملية التعليمية هو مساعد أو معين للمعلم في تحقيق الأهداف السلوكية ، ومن ثم يمكن للمعلم أن يستخدمها في حدود ضيقة حين يصعب عليه شرح المعلومات .[/rtl]
[rtl]10تكنولوجيا التعليم[/rtl][rtl]تعتبر تكنولوجيا التعليم أكثر شمولية من التسميات السابق ذكرها ، فهي نظام تعليمي متكامل ، تعتمد في عملية التدريس على التكنولوجيا .وفي ضوء ذلك تحدد ادوار المعلم ومسئولياته فيصبح مصمما لمتضمنات المواد التعليمية ومنتجا لها ومحددا لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في الموقف التعليمي مستعينا في ذلك بالأدوات والأجهزة التعليمية اللازمة لتطبيق المعرفة وتعامل المتعلمين معها على هيئة خبرات .[/rtl]
 
  
[rtl]دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم :[/rtl]
[rtl]
يمكن للوسائل التعليمية أن تلعب دوراً هاماً في النظام التعليمي . ورغم أن هذا الدور أكثر وضوحاً في المجتمعات التي نشأ فيها هذا العلم ، كما يدل على ذلك النمو  المفاهيمي للمجال من جهة ، والمساهمات العديدة لتقنية التعليم في برامج التعليم والتدريب كما تشير إلى ذك أديبات المجال ، إلا أن هذا الدور في مجتمعاتنا العربية عموماً لا يتعدى الاستخدام التقليدي لبعض الوسائل - إن وجدت - دون التأثير المباشر في عملية التعلم وافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظامي الذي يؤكد علية المفهوم المعاصر لتقنية التعليم 
ويمكن أن نلخص الدور الذي تلعبه الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم بما يلي :
[/rtl]
 
 
[rtl]أولاً : إثراء التعليم :[/rtl]
[rtl]    أوضحت الدراسات والأبحاث ( منذ حركة التعليم السمعي البصري ) ومروراً بالعقود التالية أن الوسائل التعليمية تلعب دوراً جوهرياً في إثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة . إن هذا الدور للوسائل التعليمية يعيد التأكيد على نتائج الأبحاث حول أهمية الوسائل التعليمية في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتخطي الحدود الجغرافية والطبيعية ولا ريب أن هذا الدور تضاعف حالياً بسبب التطورات التقنية المتلاحقة التي جعلت من البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لأساليب التعليم والتعلم المدرسية لما تزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعة تعرض الرسائل بأساليب مثيرة ومشرقة وجذابة .[/rtl]
 
[rtl]ثانياً : اقتصادية التعليم :[/rtl]
 
[rtl]          ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر من خلال زيارة نسبة التعلم إلى تكلفته . فالهدف الرئيس للوسائل التعليمية تحقيق أهداف تعلم قابلة للقياس بمستوى فعال من حيث التكلفة في الوقت والجهد والمصادر .[/rtl]
 
[rtl] ثالثاً : تساعد الوسائل التعليمية على استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجته للتعلم[/rtl]
 
[rtl]يأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه . وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها .[/rtl]

 
 
[rtl]رابعاً : تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم .[/rtl]
 
[rtl]   هذا الاستعداد الذي إذا وصل إليه التلميذ يكون تعلمه في أفضل صورة . ويمكن إدراك هذا الدور في إطار العصر الذي نعيش فيه وهو عصر يتسم بالتعقيد وسرعة التغير, ومن أجل تربية جيل قادر على تطوير الواقع العملي مستفيداً في ذلك بالعلم  و التكنولوجيا  الحديثة لا بدّ من تعريض التلميذ إلى خبرات تبعد كثيرا أو قليلا عن خبراته اليومية. ومن هنا يلزم الاستعانة بوسائل توفر مثل هذه الخبرات اللازمة لتتبع  التقدم الحضاري والعلمي .
ومثال على ذلك مشاهدة فيلم سينمائي حول بعض الموضوعان الدراسية تهيؤ الخبرات اللازمة للتلميذ وتجعله أكثر استعداداً للتعلم .
[/rtl]
 
[rtl]خامساً : تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم .[/rtl]
[rtl]         [/rtl]
[rtl]  إنّ اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلّم والوسائل التعليمية تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلّم ، وهي بذلك تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه التلميذ ، ويترتب على ذلك بقاء أثر التعلم . 
 
[/rtl]
[rtl]سادساً : تساعد الوسائل التعليمية عـلى تـحاشي الوقوع في اللفظية.[/rtl]
 
[rtl]والمقصود باللفظية استعمال المدّرس ألفاظا ليست لها عند التلميذ الدلالة التي لها عند المدّرس ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن التلميذ ، ولكن إذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به من الحقيقة الأمر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المدّرس والتلميذ .[/rtl]
 
 
[ltr]سابعاً : يؤدي تـنويع الوسائل التعليمية إلى تكوين مفاهيم سليمة .[/ltr]
[ltr]
     فلو تتبعنا بناء التلميذ لهذه المفاهيم حتى يصل إلى التعميمات لأدركنا أهمية وفير وسائل الاتصال التعليمية لذلك. فكلمة الساق مثلا بالنسبة للتلميذ أو الطفل قد تعني عنده كل جزء من النبات يعلو سطح الأرض ولكن عندما يعرض المعلم نماذج وصوراً كثيرة لأنواع السيقان تساعد التلميذ على معرفتها . 
[/ltr]
 
[ltr]ثامناً : تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الايجابية في اكتساب الخبرة .[/ltr]
[ltr]
تنمي الوسائل التعليمية قدرة التلميذ على التأمل ودقة الملاحظة وإتباع التفكير العلمي للوصول إلى حل المشكلات . وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ .
[/ltr]
 
[ltr]تاسعا : تساعد في تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين.[/ltr]
 
[rtl] فهي تقدم مثيرات متعددة تتفاوت في درجة حسيتها وتجريدها ،كما أنها تعرض هذه المثيرات بطرق وأساليب مختلفة ومتنوعة باختلاف قدرات التلاميذ واستعداداتهم وميولهم.فهناك من التلاميذ من يفهم بالطريقة اللفظية , وهناك من يفهم عند رؤية رسم توضيحي على السبورة , وهناك من يفهم عن طريق مشاهدة أحد النماذج وآخر من يفهم بالطريقة السمعية وآخر البصرية .. الخ .[/rtl]
 
 
[rtl]عاشراً : تؤدي إلى تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات الجديدة .[/rtl]
 
[rtl]إن تكوين الاتجاه المرغوب فيه وتعديل السلوك لا يتحقق بمجرد إلقاء دروس أو محاضرات ،بل يحتاج إلى القدوة والممارسة في مواقف طبيعية أو صور ة أو خبرات حسية مباشرة سواء عن طريق العروض العملية أو التمثيليات أو الرحلات ...الخ .[/rtl]
[rtl]ومن أمثلة ذلك تعديل اتجاهات المواطنين نحو إتباع العادات الصحيحة في التغذية والعناية بالصحة وتنظيم الأسرة, وكذلك في تأكيد القيم الاجتماعية.[/rtl]
[rtl]مثال على ذلك عرض فيلم عن الآثار السلبية للتدخين لتوضيح مضاره ,أو أخذ الطلاب في رحلة للتعرف على إشارات المرور ومشاهدة عرض عملي لكيفية التعامل معها . [/rtl]
 
[rtl]الحادي عشر : تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها التلميذ .[/rtl]
[rtl]
الثاني عشر : تـؤدي إلـى تعـديل الــسـلوك وتـكـويــــن الاتـجـا هـات الجديدة.
[/rtl]
 
 
[rtl] فوائد استخدام  الوسائل التعليمية:[/rtl]
 
[rtl]1)   تساعد على الفهم والتعلم الصحيح .[/rtl]
[rtl]2)   تساعد في معالجة ظاهرة اللفظية .[/rtl]
[rtl]3)   تعالج الفروق الفردية بين الطلاب .[/rtl]
[rtl]4)   تجذب وتشوق وتثير انتباه الطلاب .[/rtl]
[rtl]5)   تبقي أثر التعلم في ذهن الطالب .[/rtl]
[rtl]6)   تثير نشاط الطلاب  .[/rtl]
[rtl]7)   تساعد في المحافظة على ثقافة المجتمع .[/rtl]
[rtl]Cool   تساعد في حل ومواجهة المشاكل التعليمية المعاصرة .[/rtl]
[rtl]9)   تثري القاموس اللغوي للطالب وتساعد على علاج مشاكل النطق .[/rtl]
[rtl]10)         تعديل سلوك التلميذ وتكوين اتجاهات مرغوب فيها .[/rtl]
[rtl]11)         توضيح وتسهيل العملية التعليمية على المعلم والمتعلم .[/rtl]
[rtl]12)         تنويع أساليب التعزيز ( التعليم المبرمج ) .[/rtl]
[rtl]13)         التغلب على مشكلة البعدين الزماني والمكاني .[/rtl]
[rtl]14)         تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم .[/rtl]
[rtl]15)         تنمي في الطالب حب الاستطلاع والتعلم .[/rtl]
[rtl]16)         تساعد في حل بعض المشاكل النفسية لدى المتعلمين .[/rtl]
[rtl]17)         تثري مجالات الخبرة لدى التلاميذ .[/rtl]
[rtl]18)         تنمي في المتعلم مهارة التفكير والتفكير العلمي .[/rtl]
[rtl]19)         تنمي لدى المتعلم القدرة على التفاعل مع البيئة .[/rtl]
[rtl]20)         توفير وقت كل من المعلم والمتعلم .[/rtl]
[rtl]21)         تجعل الطالب أكثر استعداداً للتعلم والإقبال عليه .[/rtl]
[rtl]22)         تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلم .[/rtl]
[rtl]23)         اقتصادية التعليم من حيث زيادة التعلم على التكلفة .[/rtl]
[rtl]24)         تعالج مشكلتي الزيادة السكانية والمعلوماتية .[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djam.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1435
تاريخ التسجيل : 27/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: التقنيات التربوية و الوسائل التعليمية   الأحد 25 يناير 2015, 00:11

[rtl]صفات الوسيلة التعليمية الجيدة:[/rtl]
 
[rtl]1.   أن تعالج موضوعاً أو فكرة أساسية .[/rtl]
[rtl]2.   أن تتناسب والوقت المخصص لها  .[/rtl]
[rtl]3.   أن تكون أفضل من غيرها في تحقيق الهدف .[/rtl]
[rtl]4.   أن تثير تفكير الطالب وتحفزه للإبداع والابتكار .[/rtl]
[rtl]5.   أن تكون مناسبة لمستوى المتعلمين وملائمة لظروف مجتمعهم  .[/rtl]
[rtl]6.   أن يكون موضوعها مرتبط بالهدف المراد تحقيقه  .[/rtl]
[rtl]7.   أن تكون مثيرة وجاذبة لانتباه الطلاب .[/rtl]
[rtl]8.   أن تتمتع الوسيلة بالمصداقية وحداثة المعلومات.[/rtl]
[rtl]9.   يفضل أن تكون موادها مستنبطة من البيئة المحلية .[/rtl]
[rtl]10.   أن تكون قادرة على تنمية حب الاستطلاع وجمع المعلومات لدى التلاميذ .[/rtl]
[rtl]11. أن تنمي لدى التلاميذ القدرة على الملاحظة والتفكير والتأمل لمساعدتهم على حل المشاكل التي تعترضهم مستقبلاً  .[/rtl]
[rtl]12.   أن تتناسب والأسلوب الذي ينوي المعلم استخدامه  .[/rtl]
[rtl]13.   أن يسهل الحصول عليها  .[/rtl]
[rtl]14.   أن تكون آمنة  .[/rtl]
[rtl]15.   أن تتناسب وعدد المستفيدين منها من حيث المساحة والحجم  .[/rtl]
[rtl]16.   أن يسهل استخدامها  .[/rtl]
[rtl]17.   أن تكون قليلة التكاليف .[/rtl]
[rtl]18.   أن تكون في حالة جيدة  .[/rtl]
[rtl]19.   أن تساوي الوسيلة ما يبذل في سبيل الحصول عليها من جهد ومال  .[/rtl]
[rtl]20.   أن تتناسب مع التطور العلمي والتكنولوجي  .[/rtl]
[rtl]21.   أن تكون واضحة المعالم والكتابة والألوان .[/rtl]
[rtl]22.   أن تتناسب الوسيلة مع المكان الذي تعرض فيها  .[/rtl]
[rtl]23.   أن تربط الخبرات السابقة بالخبرات الجديدة  .[/rtl]
[rtl]24.   واقعية الوسيلة وبساطتها .[/rtl]
[rtl] ·       العوامل التي تؤثر في اختار الوسائل التعليمية .[/rtl]
[rtl] * قواعد اختيار الوسائل التعليمية .[/rtl]
[rtl]1- التأكد على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم . 
أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وإنتاج المواد التعليمية ، وتشغل الأجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ، وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة 

2- قواعد قبل استخدام الوسيلة .. 
1- تحديد الوسيلة المناسبة . 
2- التأكد من توافرها . 
3- التأكد إمكانية الحصول عليها . 
4- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة . 
5- تهيئة مكان عرض الوسيلة .
[/rtl]

3- قواعد عند استخدام الوسيلة .. 
1- التمهيد لاستخدام الوسيلة . 
2- استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب . 
3- عرض الوسيلة في المكان المناسب . 
4- عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير . 
5- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها . 
6- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها . 
7- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة . 
8- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل . 
9- عدم الإيجار المخل في عرض الوسيلة . 
10- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل . 
11- عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم . 
12- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .

 
4- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ... 

1- تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى . 

2- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ما قد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى . 

3- حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .


* أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية ... 

1- تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة .. 
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ . 
وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .

[rtl]2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها .. 
ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ، والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري  والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة . 
3- معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج .. 
مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الإلمام الجيّد بالأهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية . 
4- تجربة الوسيلة قبل استخدامها .. 
والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو أن يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين التلاميذ 

5- تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة .
ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ :
[/rtl]
*توجيه مجموعة من الأسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة 
* تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص 
* تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلّها.

6- تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة : 
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الأجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس . 
فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الإخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها . 
7- تقويم الوسيلة . 
ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها 
ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية . 
وعند التقويم على المعّلم أن مسافة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسين والمنهاج وتحقيق الأهداف … الخ .

8- متابعة الوسيلة . 
والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الدارس بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين .

 
أنواع الوسائل التعليمية:
 
1- الوسائل السمعية : كالراديو التعليمي - التسجيلات الصوتية .
2-الوسائل البصرية غير المسقطة ضوئيا:  كالسبورات (الطباشيرية - المغناطيسية - الوبرية   الجيوب ..)  .   
    3- الوسائل البصرية المسقطة ضوئيا : مثل ( الشفافيات - الشرائح الفوتوغرافية - الأفلام الثابتة)
4-الوسائل السمعية والبصرية : مثل  : الأفلام التعليمية المتحركة - التليفزيون التعليمي .
5- الوسائل الملموسة : كالمجسمات ( النماذج- الأشياء - العينات ) .
6- التمثيليات التعليمية .
7- الزيارات الميدانية .
8- الألعاب التعليمية ووسائل المحاكاة .
[rtl]9- العروض التوضيحية .[/rtl]
 
[rtl]أجهزة الوسائل التعليمية[/rtl]
[rtl]تعتبر أجهزة الوسائل التعليمية جزءاً هاما من حركة استخدام الوسائل والتكنولوجيا في التعليم وينبغي أن يلم المدرس بالقواعد الرئيسية لتشغيل هذه الأجهزة والتعرف على إمكانياتها وأفضل الطرق لاستخدامها وهذه الأجهزة هي :[/rtl]
[rtl]1 – جهاز العرض السينمائي ( فيديو بروجيكتور )[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] هذا الجهاز رائع بكل ما تعنيه كلمة رائع ، وعن طريقه يمكن أن تستخدم جهاز الفيديو لعرض الأفلام على شاشة عملاقة تثير انتباه التلاميذ وتشدهم إلى مشاهدة المادة العلمية ، كما يمكن توصيل جهاز الحاسب الآلي ( الكمبيوتر ) بهذا الجهاز واستخدام البرامج الكمبيوترية في شرح الدروس العلمية للتلاميذ ، كما يمكنك استخدام برنامج البوربوينت لعمل دروس نموذجية ومبرمجة لشرح الدروس .[/rtl]
[rtl]مميزات استخدام جهاز العرض السينمائي ( فيديو بروجيكتور ) :[/rtl]
[rtl]عرض أفلام الفيديو التعليمية بصورة واضحة وشيقة .[/rtl]
[rtl]إعداد الدروس عن طريق برامج الكمبيوتر وعرضه على التلاميذ .[/rtl]
[rtl]عيوب استخدام جهاز العرض السينمائي ( فيديو بروجيكتور ) :[/rtl]
[rtl]لابد من إعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .[/rtl]
[rtl]أجهزة العرض السينمائي غالية الثمن .[/rtl]
[rtl]لا بد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض .[/rtl]
[rtl]2 – جهاز العرض العلوي ( الأوفيرهيد )[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]وهو من ابسط وسائل الاتصال البصري وأكثرها استعمالا في المؤسسات التعليمية حيث تعرض المادة العلمية ضوئيا على الشاشة و يستخدم في جميع المواد الدراسية والشفافيات الجاهزة المعدة من قبل مختصين.[/rtl]
[rtl]مميزات استخدام جهاز عرض الشفافيات وفوائده:-[/rtl]
[rtl]1-   يمكن استعماله في ضوء الغرفة العادي.[/rtl]
[rtl]2-   يسمح للمحاضر أن يكون وجها لوجه أمام طلبته.[/rtl]
[rtl]3-   إمكانية القيام بسهوله بتحضير الشفافيات مع استخدام الألوان لتوضيح الأمور المهمة.[/rtl]
[rtl]4-   يعطي وجوده أو أي وسيلة أخرى مساعدة نوعا من التغيير في طبيعة عرض المعلومات مما يثير الدافعية والاهتمام.[/rtl]
[rtl] 3 – جهاز عرض الشرائح ( سلايد بروجيكتور )[/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl]يعتبر جهاز عرض الأفلام الثابتة والشرائح من الأجهزة العلمية التي شاع استعمالها أخيراً في المجال التربوي لسهولة تشغيلها من ناحية وسهولة إنتاج البرامج الخاصة بها من ناحية أخرى – والتي يمكن للمدرس إنتاجها بنفسه إذا ما توفرت لديه الإمكانيات بالإضافة إلى سهولة نقل واستخدام الجهاز داخل الفصل الدراسي مع ما يحققه استخدام مثل هذا الجهاز من شد انتباه التلاميذ للمادة المقدمة عليه[/rtl]
[rtl]وجهاز عرض الأفلام الثابتة والشرائح مجهز لعرض الصور الشفافة التي يمكن للضوء اختراقها فتظهر الصور مكبرة على الشاشة أو على الحائط وهو من أجهزة العرض المباشر[/rtl]
[rtl] 4 – جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري )[/rtl]
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]          هو من الأجهزة الحديثة المخصصة لعرض الصور المعتمة عن طريق المرآة العاكسة ، وهو جهاز واسع الانتشار في كثير من المدارس ، ويعود ذلك إلى سهولة استعماله وما يؤديه من خدمات للمعلم والطالب في تكبير الرسومات والخرائط والصور المعتمة ، أو في عرضها على الطلاب بمساحات كبيرة تسهل مشاهدتها من الجميع بشكل واضح ، كما يستخدم أيضاً في عرض بعض الأجسام محدودة التجسيم كالعملات المعدنية أو أجزاء من النبات والنسيج .[/rtl]
 
 
 
[rtl] 5 – جهاز عرض الأفلام المتحركة[/rtl]
 
[rtl]          هو أحد أجهزة العرض التي تعتمد على الإسقاط المباشر للضوء وقد حرصت الوزارة على توفيره لأبنائها كوسيلة لتوصيل الحقائق والمعلومات التربوية والمنهجية لتحقيق أهداف التربية والتعليم في هذا البلد .[/rtl]
[rtl]6– جهاز التسجيلات الصوتية[/rtl]
[rtl]المسجل يعتبر من الوسائل التعليمية البسيطة الاستعمال في العملية التعليمية كما انه سهل التشغيل والصيانة .. كما يتمكن الطالب من إيقافه وإعادة استخدامه أكثر من مرة والقيام بعمليات التسجيل كما يمكن[/rtl]
[rtl] الطالب من الاستماع الى صوته أو المدرس مرات ومرات[/rtl]
 
 
 
[rtl] 7– جهاز الإذاعة المدرسية[/rtl]
[rtl]يستخدم جهاز الإذاعة المدرسية في جميع أنشطة المدرسة المسموعة مثل طابور الصباح والحفلات المسرحية وغيرها من النشاطات .[/rtl]
[rtl]ولقد تطورت مكبرات الصوت بشكل كبير جداً حيث يوجد أجهزة سهلة الحمل[/rtl]
[rtl] يمكن حملها الى الفصول للتدريس عليها وهي مفيدة جداَ للصفوف الأولية حيث[/rtl]
[rtl]تزيد من دافعية الطالب للتعلم  [/rtl]
[rtl] 9 – الفيديو[/rtl]
[rtl][/rtl]
 
[rtl]الفيديو وسيلة من الوسائل التكنولوجية الحديثة المستخدمة في مجال[/rtl]
[rtl]الاتصال قام بقفزة نوعية كبيرة في سلسلة التطور والتقدم التكنولوجي التواصلي.
البعض من الوسائل يقتصر على عرض المثيرات أو تسجيل الاستجابات أما الفيديو فيجمع بين المثيرات وتسجيل وإعطاء التغذية الراجعة وهذا ما جعل من هذه التقنية وسيلة تعليمية لها مكانتها المتميزة في العملية التربوية.
ويتمتع الفيديو كوسيلة اتصال وتعلم سمعية بصرية بمزايا تجعل منه ثورة حقيقية في عالم الاتصالات والمعلوماتية ونذكر منها :
• يعرض برنامج الفيديو مثيرات متنوعة في طبيعتها وذلك في آن واحد
• حرية المعلمين والمتعلمين باختيار مكان عرض برنامج الفيديو في العملية التعليمية وزمانه .
• أمكان تطبيق طرائق متعددة من طرائق التعليم من خلال الفيديو كالحاضرات والندوات وعمل التجارب .
• أمكان التخزين عدد كبير من الشرائح والشفافيات والصور والخرائط على فيديو كاسيت واحد .
• يمكن ربط الفيديو بالعديد من الأجهزة التعليمية الأخر .
[/rtl]
[rtl] 10 – آلة التصوير السينمائي[/rtl]
 
 
 
[rtl]تستخدم آلة التصوير السينمائي 8 مم لتصوير أفلام سينمائية ذات مقاس 8 مم فقط وهي مزودة غالباً بعدسة تقوم مقام عدة عدسات فهي تستطيع أن تصور ألأشياء البعيدة التي يصعب الوصول اليها نتيجة وجود مواقع[/rtl]
[rtl]طبيعية أو لخطورة الموضوع المصور كالحيوانات المفترسة  - كما يمكنها التصوير في المناطق الضيقة نتيجة لوجود العدسة المنفرجة وهي مجهزة أيضا لتصوير الأشياء الدقيقة وذلك باستخدام نظام الميكرو المضاف على العدسة كما يمكن للكاميرا أن تعمل (ظهور وتلاش  ) أثناء التصوير و أيضاً عمل التصوير البطئ الحركة[/rtl]
[rtl] 11 – كاميرا التصوير الفوتوغرافي[/rtl]
[rtl]12 – جهاز طبع الشفافيات[/rtl]
 
[rtl]يعتبر جهاز طبع الشفافيات من الوسائل المساعدة على إعداد الشفافيات حيث[/rtl]
[rtl]يوجد هذا الجهاز في كثير من المدارس ويستخدم لطبع الشفاف من الكتب وهو جهاز[/rtl]
[rtl] حساس يجب التعامل معه بدقة .[/rtl]
[rtl] 13 – التلفاز[/rtl]
[rtl]أصبح التلفزيون منذ نشأته من أكثر وسائل الاتصال فاعلية في تثقيف الجماهير والتأثير في سلوكها على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم التعليمية سواء داخل المؤسسات التعليمية أو خارجها .
يعتبر التلفزيون أحد المؤسسات الثقافية الهامة في المجتمع التي كان لها أثر كبير على تعديل السلوك ويرى البعض أنه أهم الوسائل الاتصال الجماهيرية تأثيرا على الثقافة والإنسانية بوجه عام . ومنذ ظهور التلفزيون ظهر دوره واضحاً كوسيلة تعليمية وتثقيفية فعالة وذلك ما أثبته نتائج البحوث والدراسات التي أجريت على هذا المجال.
منذ ظهور التلفزيون واستجابة المربين له على اعتبار أنه قوة تعليمية تختلف من جماعة إلى أخرى ، فالبعض يشعر بعدم المبالاة نحوه ، والبعض الآخر يتشكك في قيمته التعليمية وفي أمكانية استخدامه على نطاق واسع في المدارس ، بينما ينظر إليه البعض الآخر على أنه مجرد وسيلة للإعلام يغلب عليها نواحي التسلية والترويج إلا أن النتائج والأبحاث والدراسات التجريبية وخبرات المعلمين تؤكد الفوائد لمثل هذه الوسائل في عمليات التعليم والتعلم . ومن ثم أقبلت المدارس على استخدامها داخل حجرات الدراسة .
[/rtl]
[rtl]السبورات أو اللوحات[/rtl]
[rtl]قبل الحديث عن موضوع السبورات واللوحات لا بد أن نفرق بين لفظي ( السبورة - اللوحة ) :[/rtl]
[rtl]إن السبورة لفظ يستخدم في كل ما يكتب عليه كالسبورة الطباشيرية . أما لفظ اللوحة فهو يطلق على كل سطح يعلق عليه كلوحة الجيوب فالمعلم يقوم بتعليق البطاقات على اللوحة . بينما هناك أسطح نستطيع تسميتها سبورة وفي نفس الوقت لوحة كالسبورة الطباشيرية فمن الممكن أن نسميها لوحة لأن المعلم قد يعلق مثلاً خريطة جغرافية .[/rtl]
[rtl]وسنعرض فيما يلي بعض أنواع اللوحات والسبورات :[/rtl]
[rtl]أولاً : سبورة ( لوحة ) الطباشير[/rtl]
[rtl]وهي عبارة عن لوح مستوي ذات مساحة مناسبة ، تستخدم لتوضيح بعض الحقائق[/rtl]
[rtl] والأفكار وعرض موضوع الدرس وتستخدم كذلك بمصاحبة كثير من الوسائل التعليمية[/rtl]
[rtl]وإشراك التلاميذ عليها .[/rtl]
[rtl]أهمية السبورة الطباشيرية :[/rtl]
[rtl]1 - إمكانية الحصول عليها بأشكال مختلفة وبأسعار زهيدة نسبياً .[/rtl]
[rtl]2 - تستخدم في عرض كثير من الوسائل التعليمية كالخرائط والملصقات واللوحات وو .. إلخ .[/rtl]
[rtl]3 - الاستفادة منها في جميع الموضوعات والمراحل الدراسية المختلفة .[/rtl]
 
[rtl]ثانياً  : اللوحة المغناطيسية[/rtl]
[rtl]وهي وسط تعرض عليه البطاقات أو الصور ، ويتم التثبيت عليها بطريقة مغناطيسية .[/rtl]
[rtl]ثالثاً : اللوحة الإخبارية ( لوحة النشرات ) ( لوحة العرض )[/rtl]
[rtl]ويستخدم مثل هذا النوع من اللوحات في عرض الصور والرسوم وبعض النماذج والعينات الحقيقية التي توضح موضوعاً معيناً وتحوي كذلك ما يوضحها من التعليقات اللفظية . ومن أكثر اللوحات شيوعاً في المدارس والمكاتب هي لوحة النشرات حيث أنه يمكن توفيرها بتكاليف بسيطة فضلاً على تعدد الأغراض التي تستخدم فيها في المجالات المختلفة ويتوقف مدى الاستفادة من هذه اللوحات على مدى إشراك التلاميذ في إعدادها وتجاوبهم مع الموضوع والرسالة التي تقدمها ، وكثيراً ما يستعين المعلم باللوحات التي تغطي حوائط الفصل في عرض بعض العينات أو النماذج أو غيرها من المعروضات البارزة .[/rtl]
[rtl]رابعا : لوحة الجيوب[/rtl]
[rtl]قد يلجأ المعلم إلى استخدام لوحة الجيوب لتحقيق بعض أهدافه التدريسية ، ولوحة الجيوب ممكن تعريفها :[/rtl]
[rtl]تعريف لوحة الجيوب[/rtl]
[rtl]عبارة عن لوحة مستوية بمساحة كافية يوجد على سطحها ثنيات تمتد أفقياً بعرض اللوحة ، هذه الثنيات تكون جيوباً عمق هذه الجيوب قد يكون 3 سم والارتفاع الرأسي بين كل جيب وآخر حوالي 15 سم . تستخدم هذه الجيوب لإدخال الحافة السفلى من البطاقة فيها .[/rtl]
[rtl]لوحة الجيوب في شكلها النهائي :[/rtl]
[rtl]عبارة عن لوحة من الكارتون أو الأبلكاش أو الفلين ، مشبت عليها طبق من البرستول ( الورق الملون أقل سماكة من الورق المقوى ) مثني بشكل جيوب أفقية ، محاطة بإطار ، يوجد معلاق في أعلى اللوحة ، يحبذ أن تكون لوحة الجيوب ملونة بألوان هادئة كالرمادي والأزرق الفاتح والأخضر الفاتح .[/rtl]
 
[rtl]الرسوم التعليمية كنوع من أنواع الوسائل التعليمية[/rtl]
[rtl]الرسوم التعليمية هي إحدى أنواع الوسائل التعليمية ، وأكثرها استخداماً لسهولة الحصول عليها وتوافرها من حولنا وسهولة التعامل معها وإعدادها ، يمكننا تعريف الرسوم التعليمية بأنها :[/rtl]
[rtl]تعريف الرسوم التعليمية :[/rtl]
[rtl]هي تلك المواد المرسومة والرموز الخطية البصرية ، التي تم تصميمها من أجل تلخيص المعلومات وتفسيرها والتعبير عنها بأسلوب علمي والتي تستخدم كوسائل تعليمية تخدم عملية التعليم والتعلم ، خصوصاً تلك الموضوعات التي يصعب فهمها باللغة اللفظية فقط ، كموضوعات العلوم والجغرافيا .[/rtl]
[rtl]إن الحديث عن الرسوم التعليمية يكاد من المستحيل توضيحه إذا لم نستعن بتحديد ما تشمله تلك العبارة من أنواع فللرسوم التعليمية أنواع عديدة ولها تصنيفات كذلك عديدة ونستطيع حصر أنواع الرسوم التعليمية كالتالي : -[/rtl]
[rtl]أنواع الرسوم التعليمية :[/rtl]
[rtl]صنفت الرسوم التعليمية على أساس الحركة إلى :[/rtl]
[rtl]1 - رسوم تعليمية متحركة ، كأفلام الكارتون التعليمية .[/rtl]
[rtl]2 - رسوم تعليمية ثابتة ، ونحن هنا وفي هذا المقرر بصدد الحديث عن هذا النوع . فالرسوم التعليمية الثابتة كذلك تم تصنيفها على أساس نفاذيتها للضوء إلى : -[/rtl]
[rtl]أ / رسوم تعليمية ثابتة شفافة .[/rtl]
[rtl]ب/ رسوم تعليمية ثابتة معتمة .[/rtl]
[rtl]وكلا النوعين ( أي الرسوم التعليمية الثابتة الشفافة والمعتمة ) يشتملان على خمسة أنواع نستطيع حصرها في التالي : -[/rtl]
[rtl]أولاً / الرسوم البيانية : وتشمل :[/rtl]
[rtl]1 - الأعمدة البيانية .  2 - الخطوط البيانية .   3 - الصور البيانية .[/rtl]
[rtl]4 - الدوائر البيانية .   5 - المساحات البيانية .  [/rtl]
[rtl]إن كل نوع من الأنواع السابقة ، أنواع تندرج تحته ونحن لسنا هنا بحصر الأنواع المتفرعة منها .[/rtl]
[rtl]ثانياً / الرسوم التوضيحية :[/rtl]
[rtl]ويقصد بها تلك الرسوم التي قد توجد على أسطح بلاستيكية أو حديدية أو ورقية والقصد منها توضيح تركيب الشيء أو كيفية عمله أو وصف طريقة تشغيله كالرسوم التوضيحية التي توضح لنا كيفية توصيل دائرة كهربائية .[/rtl]
[rtl]ثالثاً / الملصقات :[/rtl]
[rtl]إن موضوع الملصقات لا ينحصر فقط في المجال التعليمي فقد يوجد في مجالات عديدة ، فيوجد مثلاً في المستشفيات والمصحات والشركات كشركات الكهرباء ، كما أن استخدامه في المجال التعليمي ليس بالضرورة أن يكون له علاقة بالمقررات الدراسية التي يدرسها الطالب ، والملصق التعليمي نوعان فهم إما أن يدعو إلى موضوع معين كالملصقات التي تحث على اتباع سلوك محدد كالمحافظة على النظام أو النظافة ، أو أن يحذر من موضوع معين كالملصقات التي تحذر وتنبه عن أضرار المخدرات .[/rtl]
[rtl]رابعاً / المصورات :[/rtl]
[rtl]كذلك المصور التعليمي ليس بالضرورة حصره على المجالات التعليمية ، إن المصور التعليمي قد يضم رسوماً أو بيانات أو أرقام أو تعليقات لفظية أو جداول ، إن المصور التعليمي يضم أنواع مختلفة ، ومن أنواعه ما يلي[/rtl]
[rtl]1 - مصور الشكل الظاهري أو الخارجي ، كمصور يوضح الشكل الخارجي لنبات كامل النمو .[/rtl]
[rtl]2 - مصور التركيب الداخلي ، كالمصور الذي يوضح التركيب الداخلي لساق النبات مثلاً .[/rtl]
[rtl]وهذان النوعان ما يسميان بالاستخدام الشائع للمصورات في المجالات التعليمية .[/rtl]
[rtl]3 - مصور المقارنة ، وهو مصور يقارن بين شيئين أو أكثر في بعض الخصائص أو الصفات ، قد يكون هذين الشيئين حيين أو عكس ذلك كالمصور الذي يقارن بين مناقير الطيور أو أنواع التربة المختلفة .[/rtl]
[rtl]4 - مصور العلاقات الوظيفية ، وهذا النوع من المصورات يحاول توضيح العلاقة بين الرئيس والمرؤسين وهو ما يسمى بالهيكل التنظيمي لهيئة محددة وقد يأتي هذا النوع في شكل هندسي كشل المخروط أو باستخدام الخطوط والتفاصيل المتشعبة التي توضح هذه العلاقة .[/rtl]
[rtl]5 - مصور الفروع أو التفريعي ، وهذا المصور يبدأ من الأصل وينتهي بالفروع كشجرة الأنبياء .[/rtl]
[rtl]6 - مصور الأصول أو التجميعي ، وهذا المصور عكس المصور السابق فيبدأ بالفروع وينتهي بالأصل مثلاً كمصور يوضح خطوات صناعة السيارة[/rtl]
[rtl]7 - مصورات المسار ، وهي تستخدم الخطوط والأسهم لتوضح مسار إتمام عملية معينة كتوضيح مسار استخراج البترول مثلاً .[/rtl]
[rtl]8 - مصور التتابعي أو الزمني ، وهو يوضح تتابع أحداث معينة عبر التاريخ بترتيب محدد سواء كان تنازلياً أو تصاعدياً كترتيب الخلفاء العباسيين[/rtl]
[rtl]9 - مصور الخبرة ، وهو مصور يستخدم بعض الألفاظ البسيطة ويهدف إلى اكساب الطلاب بعض الخبرات وهو شبيه بالملصق التعليمي ولكنه له علاقة بالمقرر الذي يدرسه الطالب .[/rtl]
[rtl]10 - السلسلة المصورة ، وهي توضح تطور شيء معين عبر التاريخ كتطور ظاهرة المواصلات أو ظاهرة السكن .[/rtl]
[rtl]خامساً / الخرائط : وهي تشمل على أنواع مختلفة منها :[/rtl]
[rtl]1 - الخرائط الطبيعية .  2 - الخرائط الجيولوجية .  3 - الخرائط المناخية .[/rtl]
[rtl]4 - الخرائط السياسية .  5 - الخرائط الاقتصادية .  6 - خرائط النباتات .[/rtl]
[rtl]7 - خرائط المواصلات .  8 - الخرائط السياحية .  9 - الخرائط السكانية .[/rtl]
 
[rtl]النماذج المجسمة[/rtl]
[rtl]أحياناً يصعب على المعلم توفير الخبرة الحقيقية ، نتيجة لصعوبة تحقيقها فهي إما ( أي الخبرة الحقيقية ) تكون خطيرة أو نادرة أو قد يتدخل البعد الزماني والمكاني في ذلك ، أمور عديدة تحيل دون تحقيق هذه الخبرة لذا يلجأ المعلم إلى استخدام بعض الوسائل التعليمية التي تعوض هذا النقص وتجعل الخبرة التي يتعامل معها الطالب قريبة من الحقيقة والخبرة المباشرة ومن بين تلك الوسائل التعليمية ، النماذج المجسمة ، فما هو النموذج المجسم .[/rtl]
[rtl]تعريف النموذج المجسم :[/rtl]
[rtl]عبارة عن مجسم منظور مشابه للشيء الحقيقي قد يكون أصغر من الشيء الحقيقي كنموذج المجموعة الشمسية وقد يكون أكبر من الشيء الحقيقي كنموذج للذرة ، وقد يكون مساوياً في الحجم للشيء الحقيقي كنموذج لميزان .[/rtl]
[rtl]من أهم ما يميز النموذج المجسم أن يمثل الواقع بأبعاده الثلاثة .[/rtl]
[rtl]أنواع النماذج المجسمة :[/rtl]
[rtl]1 - نموذج المقياس أو ما يسمى بنموذج الشكل الظاهري ، كنموذج يوضح الشكل الخارجي للطائرة .[/rtl]
[rtl]2 - النماذج المفتوحة ، وهي توضح لنا الأجزاء الداخلية للشيء الحقيقي .[/rtl]
[rtl]3 - النماذج البسيطة ، وهي النماذج التي لا تتطرق إلى التفاصيل مثل نموذج للساعة .[/rtl]
[rtl]4 - النموذج المفكك ، وهو يوضح لنا العلاقة بين الأجزاء الداخلية للشيء الحقيقي مثل نموذج لقلب الإنسان .[/rtl]
[rtl]5 - نماذج القطاعات الطولية والعرضية ، وهي توضح التراكيب الداخلية الدقيقة للشيء الحقيقي .[/rtl]
[rtl]6 - النماذج المقلدة ، وهي نماذج مشابهة للشيء الحقيقي في الحجم كنموذج لميزان .[/rtl]
[rtl]7 - النماذج المنطقية ، وهي توضح لنا بعض العلاقات الرياضية كنموذج لمثلث قائم الزاوية .[/rtl]
[rtl]8 - النماذج المجسمة أو ما تسمى بالديوراما ، وهي توضح الشكل النهائي للشيء الحقيقي مثل توضيح الشكل النهائي لمشروع محدد .[/rtl]
[rtl]9 - النماذج الشغالة ، وهي توضح كيفية عمل الشيء الحقيقي ، كنموذج يوضح طريقة عمل محرك السيارة .[/rtl]
[rtl]المواد الخام الأساسية في إنتاج النماذج المجسمة :[/rtl]
[rtl]العينات[/rtl]
[rtl]إن ما يقال كمقدمة لموضوع العينات هو ما قيل في مقدمة موضوع النماذج المجسمة ، فالمعلم دائماً يحاول توفير الخبرة الحقيقية لطلابه ولكن قد تواجهه بعض الصعوبات التي قد تعترض تحقيق تلك الغاية النبيلة ، فقد يلجأ إلى استخدام العينة بديلاً عن تلك الخبرة الحقيقية والواقعية . فالمعلم عندما يريد أن يتحدث عن محتويات ومكونات نهر النيل مثلاً فهو يأخذ عينة منها في دورق مثلاً ، وعندما يريد توضيح مكونات تربة لمنطقة معينة فإنه يستعيض عن ذلك بحفنة منها . إن ذلك الدورق وحفنة التربة تسمى عينة فما هي العينة ؟[/rtl]
[rtl]تعريف العينة :[/rtl]
[rtl]هي جزء من شيء أو موضوع ، بحيث تكون ممثلة لخصائص ذلك الشيء أو الموضوع ، وقد تكون حية كعينات الأسماك في الحوض والنبات في المشتل وقد تكون ميتة كجزء من النبات كورقة مثلاً ، وقد تكون عينة لجماد كعينات الصخور والمعادن والنقود والملابس والسوائل .[/rtl]
[rtl]أنواع العينات :[/rtl]
[rtl]1 - النوع الأول والذي لا يطرأ عليه أي تغيير في خصائصه كعينة الأسماك في حوض الأسماك .[/rtl]
[rtl]2 - النوع الثاني ، وهو ما يطرأ عليه بعض التغير في بعض الخصائص ، نتيجة لخطورته أو لندرته أو لصعوبة الاحتفاظ به مدة طويلة أو لسوء النظام الذي قد يحدثه داخل الفصل ، كعي[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djam.yoo7.com
 
التقنيات التربوية و الوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشكاة للتربية و التعليم :: منتدى تكوين اطارات التربية-
انتقل الى: